الغرب يدين خطط الاستفتاء في شرقي أوكرانيا

Secretary of State John Kerry and Catherine Ashton, High Representative of the Union for Foreign Affairs & Security Policy for the European Union speak to reporters after their meeting at the State Department in Washington, Tuesday, May 6, 2014. Kerry announced sanctions on individuals involved in the conflict in South Sudan and spoke about Ukraine, Nigeria, Iran, and Syria. (AP Photo/Charles Dharapak)
كيري: الاستفتاء الذي يعتزم موالون لروسيا عقده شرقي أوكرانيا "صوري ومصطنع" (أسوشيتد برس)

أدانت الولايات المتحدة وأوروبا خطط انفصاليين موالين لروسيا لإجراء استفتاء الأحد المقبل في إقليمي دونيتسك ولوغانس شرقي أوكرانيا، حيث صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس بأن بلاده ترفض بشكل قاطع ما أسماه "استفتاء صوري ومصطنع" في شرقي أوكرانيا.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مع مسؤولة السياسة الخارجية بـالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن هذه الخطوة تسعى إلى تعميق الانقسام في أوكرانيا، مضيفا أنه سيناقش مع نظرائه الأوروبيين الأسبوع المقبل الخطوات المقبلة، محذرا روسيا من أن واشنطن ستفرض عقوبات أقوى ستضر الاقتصاد الروسي إذا سعت موسكو لإرباك الانتخابات الرئاسية الأوكرانية المقررة في الـ25 من هذا الشهر.

واعتبر كيري أن العقوبات كان لها أثر ملحوظ على الاقتصاد الروسي، مشيرا إلى توقعات نموه لهذا العام تراجعت إلى ما بين 0.1 و0.2%.

وقالت آشتون إن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا في حقها في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، داعية موسكو للسماح بإجراء الانتخابات الرئاسية الأوكرانية المقررة لتمكين الشعب الأوكراني من تحديد مستقبل بلاده.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى الاصطفاف من أجل فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

وقف "العدائيات"
ودعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أمس إلى تعليق الأعمال العدائية للسماح بإجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، واعتبر رئيس المنظمة السويسري ديدييه بيركالتر -الذي يزور موسكو اليوم- أن الاستحقاق الانتخابي يتطلب وقفاً لإطلاق النار، ومن المنتظر أن يلتقي بيركالتر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت القوات الأوكرانية اليوم أنها استعادت السيطرة على مبنى البلدية في مدينة ماريبول شرقي البلاد بعد معارك شرسة مع مسلحين موالين لموسكو، بينما قتل مسلح وأصيب آخرون في اشتباكات بين القوات الأوكرانية ومسلحين من شبه جزيرة القرم في مدينة سلافيانسك شرقي البلاد، وقال شهود عيان إن المسلحين القادمين من القرم اشتبكوا خارج المدينة مع القوات الأوكرانية التي حاولت قطع الطريق على المسلحين.

وذكر قائد جهاز الأمن في أوكرانيا فالنتين ناليفايتشينكو أمس أن أكثر من ثلاثين انفصالياً قُتلوا في اشتباكات بالقرب من سلافيانسك معقل الانفصاليين والتي يقطنها 118 ألف شخص، وذكر وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف أن أربعة جنود قتلوا وأصيب عشرون في اشتباكات قرب المدينة نفسها.

أوكرانيا أعلنت اليوم استعادة السيطرة على مبنى البلدية في مدينة ماريبول شرقي البلاد بعد معارك شرسة مع موالين لموسكو

نقطة تفتيش
وأعلنت القوات الحكومية سيطرتها على نقطة تفتيش رئيسية شمال مدينة سلافيانسك، بعد اشتباكات مع انفصاليين مواليين لروسيا. ووسط هذه الأجواء المتوترة في شرقي البلاد، يحاول بعض السكان ممارسة حياتهم الطبيعية، لكن تلك الأحداث تلقي بظلالها عليهم، وتسبب لعدد كبير منهم حالة من التوتر والقلق، خاصة بعد أن أعلنت مدينة دانيتسك إقفال المدارس ومطار المدينة بشكل مؤقت.

وفي سياق متصل، قال القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الجنرال فيليب بريدلاف أمس إنه سيتعين على الحلف أن يدرس النشر الدائم لقوات في شرق أوروبا بسبب زيادة التوتر بين روسيا وأوكرانيا. وقد قام الناتو بترتيب عدد من عمليات تناوب الأفراد والمعدات في دول البلطيق وبولندا ورومانيا، ولكن من المقرر أن تنتهي هذه الإجراءات بنهاية العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Denis Pushilin, foreground center, spokesman of the self-appointed Donetsk People’s Republic, speaks to reporters inside the regional administration building seized earlier in Donetsk, Ukraine, Friday, April 18, 2014. Pushilin told reporters that the insurgents do not recognize the Ukrainian government as legitimate. Pro-Russian insurgents in Ukraine’s east who have been occupying government buildings in more than 10 cities said Friday they will only leave them if the interim government in Kiev resigns.(AP Photo/Sergei Grits)

أعلن الانفصاليون في دونيتسك شرقي أوكرانيا أنهم لا يعتبرون أنفسهم ملزمين بالاتفاق الذي وقع الخميس بجنيف والذي لم “يتم التوقيع عليه باسمهم”، ويصرون على نيتهم تنظيم استفتاء بشأن حكم ذاتي.

Published On 18/4/2014
Ukraine's Minister of Foreign Affairs Andriy Deschytsya speaks during the 124th Session of the Committee of Ministers of the Council of Europe in Vienna, Austria, 06 May 2014. The Council of Europe is an intergovernmental organisation which comprises 47 member states and was created with the aim to promote human rights, pluralist democracy and the rule of law in Europe. The general topic of the Meeting is 'Council of Europe values and stability in Europe: current challenges'.

دعت أوكرانيا اليوم الثلاثاء المجموعة الدولية إلى مساعدتها في تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة في 25 مايو/أيار القادم، وسط تحذير غربي من تحول المواجهات العسكرية إلى حرب أهلية.

Published On 6/5/2014
Pro-Russian protesters break the vehicle access gate at a police station building in Odessa, Ukraine, Sunday, May 4, 2014. Several prisoners that were detained during clashes that erupted Friday between pro-Russians and government supporters in the key port on the Black Sea coast were released under the pressure of protesters that broke into a local police station and received a hero's welcome by crowds. (AP Photo/Vadim Ghirda)

تتواصل الجهود السياسية لإيجاد حلٍّ للأزمة الأوكرانية، إذ طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس موسكو وأوروبا بمناقشة سبل بدء حوار حول الموضوع، بينما استمرت أعمال العنف شرق أوكرانيا مخلفة ضحايا.

Published On 5/5/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة