مقتل 2100 وفقدان مثلهم بانهيارات أفغانستان

Afghans search for survivors after a massive landslide landslide buried a village Friday, May 2, 2014 in Badakhshan province, northeastern Afghanistan, which Afghan and U.N. officials say left hundreds of dead and missing missing.(AP Photo/Ahmad Zubair)
الانهيار الأرضي نجم عن هطول أمطار غزيرة طيلة ثلاثة أيام وتسبب في تدمير ثلاثمائة منزل (أسوشيتد برس)

ارتفعت حصيلة ضحايا الانهيار الأرضي الذي دمّر قرية جبلية في ولاية بدخشان شمال شرق أفغانستان إلى 2100 قتيل، بينما يتهم سكان المنطقة المنكوبة الحكومة المركزية بالتقصير في مساعدتهم.

وذكر مراسل الجزيرة بكابل ناصر شديد نقلا عن المتحدث باسم حاكم ولاية بدخشان أن عدد القتلى نتيجة الانهيار الأرضي في قرية أبي الباريك بمقاطعة وارغو ارتفع من أربعمائة إلى 2100، علاوة على ألفي شخص آخرين في عداد المفقودين.

وأوضح المراسل أن الانهيار الأرضي نجم عن هطول أمطار غزيرة طيلة ثلاثة أيام، وأشار إلى أنه أدى إلى تدمير ثلاثمائة منزل.

وقال إن البيوت في المنطقة طينية، وهو ما فاقم من المأساة، لافتا إلى ترجيحات بارتفاع جديد في عدد القتلى.

وتخشى السلطات من انزلاقات جديدة للتربة قد تصيب نحو سبعمائة عائلة، وبات بناء أقنية تصريف قادرة على احتواء انزلاقات جديدة يشكل أولوية.

وفي ظل تواضع إمكانيات المنطقة، استعانت فرق الإنقاذ المحلية بالرفوش للبحث بين حطام المنازل المدمرة أملا في العثور على ضحايا عالقين، وهي مهمة تبدو بالغة الصعوبة بسبب أطنان الوحول التي تساقطت على المساكن الهشة.

وقد شكل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لجنة حكومية لهذا الغرض يرأسها نائبه ويشارك فيها أيضا وزير الدفاع.

ولم يصل بعد وفد عن هذه اللجنة إلى وارغو، كما لم يصل حتى اللحظة فريق عن مديرية مجابهة الكوارث الطبيعية، مما دفع سكان المنطقة لاتهام السلطات المركزية بالتقصير.

يذكر أن نحو مائة لقوا حتفهم وشرد أكثر من سبعة آلاف إثر اجتياح فيضانات عارمة أربعة أقاليم بشمال أفغانستان الأسبوع الماضي. وتشهد المناطق الشمالية والوسطي من أفغانستان أمطارا غزيرة في فصل الربيع من كل عام، مما يؤدي إلى سقوط عدد من الضحايا.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

epa01913434 Villagers stand by a bridge washed away by floodwaters off near Malindi along the Indian Ocean coast line north of Mombasa, Kenya on 28 October 2009. At least one person died in the raging flood which has left hundreds of families homeless just weeks after the rains began as the region comes out of one of the most devastating droughts in years. EPA/STR

لقي طفلان حتفهما جراء انهيار أرضي ناجم عن الفيضانات بكينيا، ليرتفع بذلك عدد قتلى الفيضانات إلى 41 شخصا.

Published On 17/4/2013
Villagers retrieve belongings in the ruins of their houses, which were swept away by flashfloods brought by Typhoon Washi, in Cagayan de Oro, southern Philippines December

يجهد عمال إنقاذ في جنوبي الفلبين اليوم الجمعة في البحث عن نحو مائة مفقود جراء انهيار أرضي أمس الخميس أودى بحياة 25 على الأقل في قرية تشتهر بنشاط التنقيب عن الذهب.

Published On 6/1/2012
Korean rescue members carry a victim after a landslide flattened an inn and three homes in Chuncheon, 80 kilometres east of Seoul, on July 27, 2011

تسبب انهيار أرضي نجم عن هطول أمطار غزيرة في مقتل عدد من الأشخاص وسقوط عدد من المباني في منتجع جبلي شرق العاصمة الكورية الجنوبية سول، في حين لا يزال البحث جاريا عن مفقودين.

Published On 27/7/2011
المزيد من أمطار وسيول
الأكثر قراءة