مقتل أحد جنود الناتو بتحطم مروحية بأفغانستان

U.S. Army soldiers with the 10th Mountain Division prepare to board a CH-47 Chinook troop transport helicopter after completing their mission at Forward Operating Base Muqar in this U.S. Army picture taken March 14, 2014. REUTERS/U.S. Army/Sgt. Javier Amador/Handout via Reuters
مروحية من طراز شينوك الأميركية التي تحطمت واحدة مثلها بجنوب أفغانستان اليوم (رويترز)

قالت قوات التحالف الدولي التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان اليوم إن جنديا تابعا لها لقي حتفه أمس في حادث تحطم مروحية جنوبي البلاد.

ولم يوضح التحالف الدولي ما إذا كانت المروحية تحطمت بسبب مشكلة فنية أو في معارك مع مقاتلي حركة طالبان.

غير أن متحدثا محليا باسم الجيش الأفغاني يُدعى محمد محسن أشار إلى أن الطائرة سقطت بعدما اصطدمت بـ"هوائي اتصالات عند إقلاعها"، مشيرا إلى أن الحادث حصل الليلة الماضية في منطقة معروفة وأوقع 15 جريحا.

وغالبا تقع حوادث مروحيات في أفغانستان، وفي نهاية أبريل/نيسان قتل خمسة جنود بريطانيين لدى تحطم مروحيتهم من طراز لينكس أثناء طلعة روتينية في ولاية قندهار جنوب البلاد.

وفي 16 أغسطس/آب 2011 تمكنت حركة طالبان من إسقاط مروحية من طراز شينوك، مما أدى إلى مصرع 30 أميركيا معظمهم من قوات النخبة في البحرية بالإضافة إلى ثمانية أفغان.

وأنهت قوات الناتو في يونيو/حزيران نقل المسؤوليات الأمنية في البلاد إلى القوات الأفغانية، وهي تتولى منذ ذلك الحين مهام التدريب والدعم ولا سيما الدعم الجوي.

ومن المقرر أن يغادر القسم الأكبر من قوات الائتلاف البالغ عددها 51 ألف جندي أفغانستان بحلول نهاية السنة في عملية انسحاب تثير مخاوف من اندلاع موجة عنف جديدة في بلد تبقى حركة طالبان قوية فيه رغم الوجود العسكري الغربي المستمر منذ 12 عاما.

وعرض الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء إبقاء 9800 جندي في أفغانستان بعد العام 2014، على أن يغادروا البلاد تدريجيا بحلول نهاية 2016.

مقتل ضابط شرطة
وفي شأن ميداني أيضا قتل ضابط شرطة أفغاني وأصيب أربعة آخرون اليوم الخميس في انفجار عبوتين ناسفتين في وقتين متقاربين بمدينة قندهار.

وقال ضابط أفغاني إن الانفجار الأول أصاب سيارة شرطة كانت تسير في أحد شوارع المدينة في ساعات الصباح الأولى فقتلت الضابط وجرحت اثنين.

وأضاف أنه ما أن هُرع رجال الشرطة الذين كانوا متواجدين قرب مكان الحادث، حتى انفجرت عبوة ثانية أصابت شرطيين بجروح.

المصدر : أسوشيتد برس + الألمانية + الفرنسية