ناريندرا مودي يؤدي اليمين رئيسا لوزراء الهند

In this handout photograph released by the Presidential Palace (Rashtrapati Bhavan), a general view of the swearing-in ceremony for Indian prime minister-designate Narendra Modi is pictured in New Delhi on May 26, 2014. India's Narendra Modi was
منظر عام لحفل تنصيب رئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندرا مودي بالعاصمة نيودلهي اليوم (الفرنسية)

أدى ناريندرا مودي اليمين الدستورية اليوم رئيسا لوزراء الهند كما أدى الوزراء المعينون بحكومته مراسم القسم أيضا بعد فوز كاسح في الانتخابات التي منحت حزبه أول أغلبية برلمانية منذ ثلاثين عاما وبحضور قادة دول الجوار بما فيها باكستان.

وأشرف الرئيس الهندي براناب موخيرجي على أداء مودي القسم وكذلك أعضاء حكومته بحضور آلاف الضيوف من السياسيين ورجال الأعمال ونجوم السينما.

ويُعتبر حفل تنصيب مودي الأول في تاريخ الهند الذي تدعو نيودلهي له قادة من جميع دول جنوب آسيا حيث حضر كل من رؤساء حكومات باكستان وسريلانكا وموريشيوس والمالديف ونيبال وأفغانستان، كما أوفدت بنغلاديش رئيس برلمانها.

وفسرت الدعوة التي وجهها ناريندرا لشريف بأنها بادرة دبلوماسية مهمة، كما أنها هي المرة الأولى التي يحضر فيها زعيم من الدولتين حفل تنصيب الآخر منذ الاستقلال عام 1947.

وكانت كل الأنظار متجهة نحو رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الذي يُعتبر حضوره اختراقا في العلاقات بين البلدين التي شهدت ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا.

‪شريف يلوح بيده لدى وصوله الهند لحضور مراسم تنصيب ناريندرا مودي‬ (أسوشيتد برس)‪شريف يلوح بيده لدى وصوله الهند لحضور مراسم تنصيب ناريندرا مودي‬ (أسوشيتد برس)

ونقلت أسوشيتد برس عن محللين قولهم إن حضور شريف يشير إلى إخفاض التوتر في العلاقات بين الدولتين النوييتين. ومن المنتظر أن يعقد مودي وشريف محادثات رسمية غدا الثلاثاء.   

وجاء وصول ناريندرا مودي (63 عاما) إلى السلطة بعدما حقق حزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جناتا فوزا كبيرا في الانتخابات الأخيرة.

وكان مودي قد زار صباح اليوم نصب بطل الاستقلال المهاتما غاندي قبل أن يلتقي أتال بهاري فاجبايي الزعيم الوحيد لحزب بهاراتيا جناتا الذي سبق له أن شغل منصب رئيس وزراء الهند، وذلك خلال فترة 1998-2004.

وقال مودي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر "وفاء لالتزامنا بحكومة بالحد الأدنى وحكم بالحد الأقصى، سنعمد إلى تغيير إيجابي غير مسبوق في تشكيل الحكومة".

وشدد مودي -نجل بائع شاي- خلال حملته الانتخابية على مسيرته الشخصية وأصوله المتواضعة، وعمله كرئيس لحكومة ولاية غوجارات منذ 13 سنة، مؤكدا أنه جعل إدارته أكثر فاعلية وأقل فسادا.

ويحذر منتقدو رئيس الوزراء الجديد من أن وصوله للسلطة ينذر بإعطاء الأفضلية للطائفة الهندوسية، وذلك على حساب أقليات دينية وخصوصا عشرات ملايين المسلمين.

ويبقى المسلمون مرتابين كثيرا حيال مودي منذ الاضطرابات التي اندلعت عام 2002 في غوجارات التي شهدت مقتل أكثر من ألف شخص غالبيتهم من المسلمين بدون أن تتدخل قواته. ويدافع ناريندرا مودي عن موقفه بالقول إن القضاء لم يوجه له أي اتهامات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Indian Prime Minister-designate and Hindu nationalist Bharatiya Janata Party leader Narendra Modi pays his respects at Rajghat, the memorial of Mahatma Gandhi, in New Delhi, India, Monday, May 26, 2014. Modi, 63, will be sworn-in as the India's Prime Minister on Monday evening by President Pranab Mukherjee at the forecourt of the Indian presidential palace. (AP Photo /Manish Swarup)

تتواصل الاستعدادات بالهند لتنصيب رئيس الوزراء الجديد ناريندرا مودي اليوم في حفل سيشهد حضور نظيره الباكستاني نواز شريف، وسط قلق من احتمال تأثر مسلمي الهند سلبا بعد وصوله لسدة الحكم.

Published On 26/5/2014
تصميم لقضية اقتصادية- إعادة الاقتصاد الهندي للنمو المستدام

وَعَد زعيم حزب بهاراتيا جاناتا الهندي بنمو اقتصاد بلاده الراكد. وعندما سُئل عن خططه الإصلاحية، أجاب بأن خارطة الطريق التي أعدها تتلخص ببساطة في “ضرورة نمو ناتجنا المحلي الإجمالي”.

Published On 18/5/2014
مودي مرشح حزب الشعب لرئاسة الحكومة وبجانبه راجنات سينغ رئيس حزب الشعب

بعد الفوز الكاسح الذي تحقق لحزب الشعب الهندي في الانتخابات الهندية بنتيجة لم يسبقه إليها أحد منذ أكثر من ثلاثة عقود، تبرز مشكلة الفقر كأقوى تحد للحكومة القادمة ورئيسها.

Published On 18/5/2014
epa04209708 An Indian supporter wears a mask of Bharatiya Janata Party's Prime Ministerial candidate and Gujarat Chief Minister Narendra Modi during a public meeting in Ahmedabad, India, 16 May 2014. The Hindu nationalist Bharatiya Janata Party, led by party's prime ministerial candidate Narendra Modi has won an absolute majority in India's parliamentary polls. EPA/DIVYAKANT SOLANKI

حزب بهاراتيا جاناتا الذي أطاح بحزب المؤتمر اليساري مسجلا أفضل نتائج له في ثلاثين عاما، يعد حاليا لتولي زمام الحكم في وقت يسجل اقتصاد الهند أدنى مستوى له في عقد.

Published On 19/5/2014
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة