مجلس الأمن يدرج بوكو حرام بقائمة المنظمات "الإرهابية"

A screengrab taken on September 25, 2013 from a video distributed through an intermediary to local reporters and seen by AFP, shows a man claiming to be the leader of Nigerian Islamist extremist group Boko Haram Abubakar Shekau. The video, which comes after an outburst of violence in northeastern Nigeria, shows the man taunting world leaders after the military said he may have been killed.
العقوبات تشمل تجميد الأرصدة الدولية ومنع السفر وحظر السلاح (الفرنسية-أرشيف)

أدرج مجلس الأمن الدولي الخميس جماعة بوكو حرام على القائمة السوداء للمنظمات "الإرهابية" بناء على طلب قدمته الحكومة النيجيرية بعد أن خطفت الجماعة أكثر من مائتي تلميذة شمالي شرقي البلاد منتصف الشهر الماضي.

وتشمل العقوبات التي فرضت على الجماعة بسبب علاقتها بتنظيم القاعدة، تجميد الأرصدة الدولية ومنع السفر وحظر السلاح.

وكانت نيجيريا قد طلبت هذا الإجراء من لجنة العقوبات على تنظيم القاعدة بمجلس الأمن بعد أن كانت مترددة في طلب المساعدة الدولية لمحاربة بوكو حرام، ولم يعارض أي عضو في اللجنة الطلب، بحسب دبلوماسيين.

ورحبت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سمانتا باور في بيان بهذا الإجراء "المهم" الذي قالت إنه "سيساعد على قطع موارد مهمة للتمويل والتسلح عن بوكو حرام وكذلك إمكانيات التنقل، ويظهر وحدة المجتمع الدولي" في مكافحة هذه الجماعة.

يشار إلى أن جماعة بوكو حرام -التي يعني اسمها "التعليم الغربي حرام"- تنظيم يتركز في شمالي نيجيريا ظهر عام 2003، وبرز عام 2009 عندما دخل في اشتباكات دامية مع الأمن قتل فيها نحو 800 شخص، بينهم زعيم الجماعة.

وأشار دبلوماسي إلى أن الإجراء له بعد سياسي لأنه يشكل "إشارة قوية تظهر أن بوكو حرام ليس لها أي داعم في المجتمع الدولي".

وأضاف أن هذا الإجراء من الناحية العملية سيتيح التضييق على إمدادات المجموعة، لكن أعضاءها المتمركزين في شمالي نيجيريا لا يسافرون إلا قليلا.

وخطفت جماعة بوكو حرام في 14 أبريل/نيسان الماضي أكثر من مائتي تلميذة في مدرسة ثانوية في شيبوك شمالي شرقي نيجيريا، وأوقعت هجماتها الدامية آلاف القتلى منذ خمس سنوات حسب ما تقوله نيجيريا.

وطالبت بوكو حرام السلطات النيجيرية بمبادلة المخطوفات بعناصر من الجماعة معتقلين في السجون، وهو ما رفضه رئيس البلاد غودلاك جوناثان بشكل قاطع.

وأمس الخميس، أضرب الآلاف من المعلمين في نيجيريا عن العمل في جميع أنحاء البلاد احتجاجا على اختطاف التلميذات.

وأشارت نقابة المعلمين بصفة خاصة إلى اختطاف التلميذات، وإلى تعرض 173 معلما للقتل في ولايتي بورنو ويوبي وحدهما في الأعوام الأخيرة على يد مسلحين.

وتنقسم نيجيريا (أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكان) إلى شمال مسلم وجنوب مسيحي تتركز فيه معظم الثروة النفطية، لكن أبناء الديانتين يتداخلون بشكل كبير، خاصة وسط البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Nigerians resident in Spain protest outside the Nigerian embassy in Madrid, Spain, Friday, May 16, 2014 in support of the kidnapped school girls in Abuja, Nigeria. Boko Haram insurgents on April 15 abducted more than 300 students from the Chibok Government Girls Secondary School. Police say 53 managed to escape and 276 remain in captivity. Banner reads 'Bring Back Our Girls' in Spanish and English. (AP Photo/Paul White)

قال مسؤول إسرائيلي اليوم إن بلاده أرسلت خبراء في مجال تبادل المعلومات إلى نيجيريا للمساعدة في البحث عن أكثر من مائتي تلميذة اختطفتهن حركة بوكو حرام الشهر الماضي.

Published On 20/5/2014
Smoke rises after a bomb blast at a bus terminal in Jos, Nigeria, Tuesday, May 20, 2014. Two explosions ripped through a bustling bus terminal and market frequented by thousands of people in Nigeria's central city of Jos on Tuesday afternoon, and police said there are an unknown number of casualties. The blasts could be heard miles away and clouds of black smoke rose above the city as firefighters and rescue workers struggled to reach the area as thousands of people fled. (AP Photo/Stefanos Foundation)

قتل 118 شخصا وأصيب عشرات آخرون الثلاثاء في انفجار سيارتين مفخختين وسط نيجيريا. وفي الأثناء، طلبت الحكومة النيجيرية من مجلس الأمن الدولي إضافة جماعة بوكو حرام إلى قائمة المنظمات “الإرهابية”.

Published On 20/5/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة