صد هجوم على القنصلية الهندية بأفغانستان

Afghan security forces assist an injured colleague at the scene of an attack on the Indian consulate in Herat on May 23 ,2014. Gunmen launched a pre-dawn attack on India's consulate in the main western Afghan city of Heratbefore being repelled by security forces, the foreign ministry in New Delhi said. AFP PHOTO/AREF KARIMI
القوات الأفغانية تمكنت من صد الهجوم على مقر القنصلية (الفرنسية)

أعلنت وزارة الخارجية الهندية الجمعة أن قنصليتها في هرات -كبرى مدن غربي أفغانستان- تعرضت لهجوم تمكنت قوات الأمن من صده.

وقال المتحدث باسم الخارجية سيد أكبر الدين متحدثا لمحطة إن دي تي في التلفزيونية إن "القنصلية الهندية في هرات تعرضت لهجوم باكرا هذا الصباح".

وتابع "شرطة الحدود الهندية التبتية قتلت أحد مطلقي النار فيما كان (المهاجمون) يحاولون الدخول إلى القنصلية".

وأضاف أن الموظفين الهنود في أمان، مشيرا إلى أن عناصر شرطة الحدود الهندية التبتية والجنود الأفغانيين انتشروا و"تمكنوا من صد هذا الهجوم".

ولم ترد أي إشارة من الهند بشأن الجهة التي قد تكون خلف الهجوم، غير أنه وقع بعد أيام من دعوة رئيس الوزراء الهندي المنتخب ناريندرا مودي رئيس وزراء باكستان نواز شريف إلى حفل تنصيبه في نيودلهي الاثنين المقبل.

وسبق أن اتهمت الهند أجهزة الأمن الباكستانية بالوقوف خلف هجمات موجهة ضد أهداف هندية في أفغانستان.

وكانت باكستان الحليف الرئيسي لنظام طالبان في أفغانستان قبل الإطاحة به، فيما كانت الهند من أشد أعدائه.

ويسلط الهجوم الضوء على انعدام الأمن في أفغانستان قبل الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 14 يونيو/حزيران.

وسبق أن استهدفت مصالح الهند في أفغانستان بعدة هجمات، حيث قتل تسعة مدنيين بينهم سبعة أطفال في أغسطس/آب في عملية انتحارية بالسيارة المفخخة ضد القنصلية الهندية في جلال آباد شرقي البلاد.

وفي 2008 استهدف اعتداء بسيارة مفخخة السفارة الهندية في كابل موقعا نحو ستين قتيلا، واتهمت السلطات الهندية آنذاك جماعة عسكر طيبة الإسلامية الباكستانية بتنفيذه.

وخصصت الهند ملياري دولار من المساعدات لإعادة إعمار أفغانستان وهي تدرس تقديم دعم إضافي، ولا سيما على شكل مساعدة عسكرية لدعم كابل في مواجهة طالبان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

FILES) This combination of photographs created on April 3, 2014, shows Afghan Presidential candidates (L/R): Ashraf Ghani Ahmadzai attending a debate at Tolo TV station in Kabul on February 4, 2014, Abdullah Abdullah attending a Hazara gathering in Kabul on March 7, 2014 during a political rally in Bamiyan on April 1, 2014. Afghanistan is set to announce preliminary presidential election results

قالت مفوضية الانتخابات الأفغانية إنها أكملت استعداداتها لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الشهر القادم. وتتزامن الحملة الانتخابية مع هجمات تشنها طالبان أسفرت آخرها عن مقتل عشرة من أفراد الشرطة.

Published On 21/5/2014
epa03617540 Afghan President Hamid Karzai speaks during an event commemorating International Women's Day, in Kabul, Afghanistan, 10 March 2013. International Women's Day was marked around the world on 08 March. Afghanistan has made some progress in applying three-year-old legislation that criminalizes violence against women, but gaps in implementation remain, the United Nations said on 11 December 2012. EPA/S. SABAWOON

يعتزم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بحث صفقات سلاح محتملة مع مسؤولين هنود أثناء رحلة إلى نيودلهي هذا الأسبوع في وقت تتصاعد فيه التوترات بشدة على الحدود الأفغانية مع باكستان. حسب مسؤولين أفغان.

Published On 19/5/2013
Security officials conduct investigation at the scene of suicide bomb attacks in Jalalabad, Afghanistan, Saturday, 3, 2013. Three suicide attackers killed at least nine civilians, most of them children, in a botched attack Saturday on the Indian consulate in an eastern Afghan city near the border with Pakistan, security officials said.

قتل عشرة أشخاص وجرح عشرون آخرون في تفجير استهدف صباح اليوم السبت القنصلية الهندية بمدينة جلال آباد القريبة من الحدود الباكستانية. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

Published On 3/8/2013
سيدة في غزني تبكي ابنها الذي قتل في آخر هجوم لطالبان

بعد عملية “خالد بن الوليد” التي استمرت عاما، أطلقت حركة طالبان عملية أخرى باسم “خيبر” تستهدف القوات الأجنبية والمتعاقدين معها وكل من له صلة بها أو بالحكومة الأفغانية.

Published On 13/5/2014
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة