الإفراج عن 127 رهينة بأحد سجون البرازيل

In this photo released by Secretaria de Estado de Seguranca Publica de Sergipe, prisoners stand on the roof of the Advogado Antonio Jacinto Filho state prison, in Aracaju, Brazil, Monday April 16, 2012. Brazil's state news agency says that inmates armed with pistols and knives have rioted at a prison in the country's northeast region and are holding about 100 visitors and several guards hostage. The agency says the inmates are demanding an end to acts of torture they allege regularly take place inside the prison, as well as better treatment of female visitors.
نزلاء يعتلون سطح سجن أدفوغادو جاسينتو فيلو بولاية سيرغيبي البرازيلية في أحداث شغب سابقة (أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت السلطات البرازيلية أن سجناء في معتقل أدفوغادو جاستينو فيلو بشمالي شرقي البلاد أطلقوا الأحد سراح 127 شخصا كانوا يحتجزونهم رهائن منذ السبت، واضعين بذلك حدا لعصيان قاموا به داخل سجنهم الخاضع لحراسة مشددة.

ووقع العصيان في سجن أدفوغادو في مدينة أراكاغو -كبرى مدن ولاية سيرغيبي- وبحسب متحدثة باسم إدارة السجن فإن التمرد جرى في جناح واحد فقط في السجن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم دائرة العدل في ولاية سيرغيبي قوله إن "العصيان انتهى"، مضيفا أن السجناء المتمردين أفرجوا عن الموظفين وكل الأفراد المحتجزين.

وأضاف "في المحصلة أحصينا 127 شخصا من أقرباء المسجونين احتجزوا رهائن، بينهم 15 طفلا وأربعة من عناصر الأمن"، ولكن الآن "كل شيء عاد إلى طبيعته".

وذكر المسؤول البرازيلي أن عملية الإفراج عن الرهائن تمت عبر مفاوضات مرت في "أجواء هادئة" مع السجناء المتمردين، سمحت بإنهاء العصيان الذي استمر 24 ساعة، موضحا أن الرهائن خضعوا لكشف طبي فور الإفراج عنهم.

وأعلنت السلطات أنها وافقت خلال مفاوضاتها مع السجناء المتمردين على نقل 16 منهم إلى سجون أخرى.

ويوجد في البرازيل اليوم 548 ألف معتقل، وهناك حاجة إلى إيجاد أمكنة لـ207 آلاف سجين من أجل حل مشكلة اكتظاظ السجون، وفق منظمة معنية بحقوق السجناء.

ووقع الشغب الذي أسفر عن احتجاز الرهائن قبل أقل من شهر على انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في البرازيل في خضم موجة احتجاجات تعم مختلف مدن البلاد بسبب تكاليف تنظيم الكأس الباهظة.

ولن تستضيف ولاية سيرغيبي أي مباراة في البطولة التي ستستمر حتى 13 يوليو/تموز القادم.

المصدر : الفرنسية