نيجيريا تبحث مع جيرانها مواجهة بوكو حرام

Nigerians resident in Spain protest outside the Nigerian embassy in Madrid, Spain, Friday, May 16, 2014 in support of the kidnapped school girls in Abuja, Nigeria. Boko Haram insurgents on April 15 abducted more than 300 students from the Chibok Government Girls Secondary School. Police say 53 managed to escape and 276 remain in captivity. Banner reads 'Bring Back Our Girls' in Spanish and English. (AP Photo/Paul White)
نيجيريون يتظاهرون أمام سفارة بلادهم بإسبانيا للمطالبة بتحرير الفتيات المختطفات (أسوشيتد برس)

يلتقي الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان اليوم السبت في العاصمة الفرنسية باريس مع زعماء دول مجاورة لبلاده لوضع إستراتيجية مشتركة لمواجهة جماعة بوكو حرام التي تحتجز 276 تلميذة منذ أكثر من شهر، وتشارك في هذه القمة التي يرعاها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الكاميرون والنيجر وتشاد وبينين.

وكان هولاند قد بحث مع نظيره الأميركي باراك أوباما هاتفيا الوضع في نيجيريا، فقد حظي موضوع اختطاف التلميذات وتنامي خطر بوكو حرام -التي ظهرت عام 2002- باهتمام دولي واسع منذ وقوع الاختطاف.

ومن المنتظر أن يشارك وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ، وويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية في مباحثات اليوم، حيث ستعرض خلاصات عمل لجان متخصصة أرسلتها كل من بريطانيا والولايات المتحدة لمساعدة السلطات النيجيرية في تحديد مكان اختطاف الفتيات، وقد وضعت واشنطن تحت تصرف نيجيريا طائرات دون طيار وطائرة للاستطلاع.

مسؤولون فرنسيون شددوا في مرات عديدة على أنه لا مجال لأي تدخل عسكري غربي لحل أزمة اختطاف الفتيات، ملحين على أن الأمر منوط بنيجيريا وجيرانها

وشدد مسؤولون فرنسيون في مرات عديدة على أنه لا مجال لأي تدخل عسكري غربي لحل أزمة الاختطاف، ملحين على أن الأمر منوط بنيجيريا والدول المجاورة لها.

خطر ونزاعات
وذكر دبلوماسي فرنسي أن بوكو حرام أصبحت تشكل "خطرا على استقرار كل دولة في المنطقة، وعلى قادة تلك الدول الوعي بالموضوع"، غير أن وجود نزاعات حدودية بين نيجيريا وبعض جيرانها مثل الكاميرون أدى لتوتر العلاقات بينهما وحال دون تعاونهما في مواجهة الجماعات المسلحة.

وكان الرئيس النيجيري قد ألغى أمس الجمعة زيارة للمدينة التي اختطفت فيها الفتيات، مما أثار موجة من الانتقادات لطريقة إدارته لهذا الملف.

ولم تكشف السلطات النيجيرية عن سبب إلغاء الزيارة لبلدة شيبوك الواقعة في ولاية بورنو شمالي البلاد، غير أنه تم الحديث عن اعتبارات أمنية كانت وراء الإلغاء.

وكانت مديرة الشؤون الأفريقية في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أليس فريند انتقدت أمس الجمعة بطء تعامل نيجيريا مع خطر بوكو حرام، مشددة على التزام واشنطن بمساعدة البلاد في مواجهة هذه الجماعة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تراجع حضور الأطفال بمدارس نيجيريا

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الأحد أن فرنسا عرضت استضافة قمة مع نيجيريا وجيرانها لمناقشة الوضع الأمني بنيجيريا، حيث خطفت جماعة بوكو حرام أكثر من مائتي تلميذة الشهر الماضي.

Published On 12/5/2014
British Foreign Office Minister Mark Simmonds, left, shakes hands with Nigeria President Goodluck Jonathan, right, before a meeting at the state house in Abuja, Nigeria, Wednesday, May 14, 2014. A Nigerian government official said "all options are open" in efforts to rescue almost 300 abducted schoolgirls from their captors as US reconnaissance aircraft started flying over this West African country in a search effort. Boko Haram, the militant group that kidnapped the girls last month from a school in Borno state, had released a video yesterday purporting to show some of the girls. A civic leader said representatives of the missing girls' families were set to view the video as a group later today to see if some of the girls can be identified. (AP Photo)

رفض الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان مبادلة الفتيات المختطفات بمعتقلين من حركة بوكو حرام، بينما أعلنت واشنطن أن قواتها تستخدم طائرات مراقبة دون طيار للمساعدة بعمليات البحث عن الفتيات المختطفات.

Published On 14/5/2014
In this photo taken from video by Nigeria's Boko Haram terrorist network, Monday May 12, 2014 shows the alleged missing girls abducted from the northeastern town of Chibok. The new video purports to show dozens of abducted schoolgirls, covered in jihab and praying in Arabic. It is the first public sight of the girls since more than 300 were kidnapped from a northeastern school the night of April 14 exactly four weeks ago. (AP Photo)

قالت واشنطن إن نيجيريا كانت بطيئة بتعاملها مع خطر جماعة بوكو حرام التي خطفت أكثر من مائتي تلميذة بمدينة شبوك شمال شرقي البلاد، والتي سيزورها الرئيس غودلاك جوناثان اليوم.

Published On 16/5/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة