نيجيريا ترفض مبادلة المختطفات بمعتقلي بوكو حرام

British Foreign Office Minister Mark Simmonds, left, shakes hands with Nigeria President Goodluck Jonathan, right, before a meeting at the state house in Abuja, Nigeria, Wednesday, May 14, 2014. A Nigerian government official said "all options are open" in efforts to rescue almost 300 abducted schoolgirls from their captors as US reconnaissance aircraft started flying over this West African country in a search effort. Boko Haram, the militant group that kidnapped the girls last month from a school in Borno state, had released a video yesterday purporting to show some of the girls. A civic leader said representatives of the missing girls' families were set to view the video as a group later today to see if some of the girls can be identified. (AP Photo)
جوناثان (يمين) بحث ملف الفتيات المختطفات مع سيموندس الأربعاء (أسوشيتد برس)

رفض الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان مبادلة أكثر من 200 فتاة خطفتهن بوكو حرام بمعتقلين من الجماعة، بينما أعلنت الولايات المتحدة أن قواتها تستخدم طائرات مراقبة دون طيار للمساعدة بعمليات البحث عن المختطفات.

وقال الوزير البريطاني المكلف بشؤون أفريقيا مارك سيموندس للصحافيين في أبوجا إنه ناقش الأمر مع الرئيس جوناثان، وقال بوضوح تام إنه لن تجرى مفاوضات مع بوكو حرام تشمل مبادلة التلميذات بمعتقلين.

وعرض زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو عملية المبادلة في شريط مصور بث الاثنين ظهرت فيه أيضا الفتيات المختطفات.

والثلاثاء ألمحت حكومة نيجيريا إلى استعدادها للتفاوض مع حركة بوكو حرام، وقال وزير المهام الخاصة تنيمو توراكي إن "نافذة التفاوض لا تزال مفتوحة".

ويقول مسؤولون كبار إن الحكومة تعكف على دراسة خيارات عدة، في حين أشار الوزير توراكي إلى لجنة للعفو العام يتولى رئاستها كانت قد أُنشئت العام الماضي بقرار من الرئيس جوناثان للتفاوض مع حركة بوكو حرام.

وانقضى التفويض الممنوح للجنة ومدته ستة أشهر، دون الانخراط في أي محادثات مباشرة مع بوكو حرام واقتصر التفاوض معها عبر وكلاء.

وحلت مكان لجنة العفو العام منذ ذلك الحين لجنة تسيير كلفت عقد مباحثات مع الحركة، حسبما ذكر مسؤولون.

الجيش الأميركي يستخدم طائرات مراقبة دون طيار بعمليات البحث عن الفتيات المختطفات(الفرنسية-أرشيف)الجيش الأميركي يستخدم طائرات مراقبة دون طيار بعمليات البحث عن الفتيات المختطفات(الفرنسية-أرشيف)

طائرات دون طيار
في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش الأميركي يستخدم طائرات مراقبة من دون طيار، إضافة إلى طائرات أخرى للمساعدة في عمليات البحث عن الفتيات المختطفات.

وأعلن العقيد ستيفن وارن "يمكنني التأكيد على أننا نستخدم طائرات لجمع معلومات وللاستطلاع والمراقبة من دون طيارين ومع طيارين في عمليات البحث عن الفتيات المخطوفات"، لافتا إلى أن هذه الطائرات غير مسلحة وتستخدم فقط لأغراض مراقبة لتحديد مكان وجود الفتيات.

وأوضح مسؤول عسكري أن الولايات المتحدة نشرت طائرات من دون طيار من طراز "غلوبال هوك" يمكنها التحليق على علو مرتفع، وطائرات من طراز "إم سي-12″، وهي طائرات للمراقبة تستخدم غالبا في أفغانستان.

ويمكن لطائرة "غلوبال هوك" التي صممت لتخلف طائرات التجسس "يو-2″، يمكنها أن تغطي يوميا مساحة تصل إلى 100 ألف كلم مربع بفضل رادار وأجهزة لاقطة حديثة.

في سياق متصل قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده عرضت على نيجيريا إرسال طائرات استطلاع وفريق عسكري للمساعدة في البحث عن الفتيات المختطفات.

وكانت حركة بوكو حرام اختطفت 276 تلميذة من مدرسة ثانوية في قرية شيبوك بولاية بورنو يوم 14 أبريل/نيسان الماضي، ولم يتبق في قبضة الحركة إلا 223 تلميذة عقب فرار 53 منهن مطلع مايو/أيار الجاري.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

In this photo taken from video by Nigeria's Boko Haram terrorist network, Monday May 12, 2014 shows the alleged missing girls abducted from the northeastern town of Chibok. The new video purports to show dozens of abducted schoolgirls, covered in jihab and praying in Arabic. It is the first public sight of the girls since more than 300 were kidnapped from a northeastern school the night of April 14 exactly four weeks ago. (AP Photo)

كشف مسؤول أميركي أن طيارين أميركيين يقومون حاليا بتنفيذ طلعات استطلاعية فوق نيجيريا بحثا عن التلميذات المخطوفات لدى بوكو حرام, بينما أعلنت نيجيريا أنها تدرس جميع الخيارات المتاحة لتحرير الفتيات.

Published On 12/5/2014
In this image made from video received by The Associated Press on Monday, May 5, 2014, Abubakar Shekau, the leader of Nigeria's Islamic extremist group Boko Haram, speaks in a video in which his group claimed responsibility for the April 15 mass abduction of nearly 300 teenage schoolgirls in northeast Nigeria. Shekau threatened to sell the nearly 300 teenage schoolgirls abducted from a school in the remote northeast three weeks ago, in a new videotape received Monday. It was unclear if the video was made before or after reports emerged last week that some of the girls have been forced to marry their abductors — who paid a nominal bride price of $12 — and that others have been carried into neighboring Cameroon and Chad. Those reports could not be verified. (AP Photo)

بثت جماعة بوكو حرام النيجيرية تسجيلا مصورا جديدا أكدت فيه أنها ستفرج عن التلميذات المخطوفات مقابل معتقلين من عناصرها. يأتي ذلك بينما عرضت فرنسا استضافة قمة لمناقشة الوضع الأمني بنيجيريا.

Published On 12/5/2014
Nigerian women from Oyo state protest over the government's failure to rescue the abducted Chibok school girls in Ibadan, South west Nigeria, 08 May 2014. The Islamist group Boko Haram have claimed responsibility. The girls were kidnapped over three weeks ago by Islamist Boko Haram militants in north-east Borno state of Nigeria.

أولت صحف أميركية اهتماما بالتلميذات النيجيريات المختطفات، وأشار بعضها إلى أن النيجيريين غاضبون من التقاعس الحكومي في البحث عنهن، ودعت أخرى للعمل على منع حركة بوكو حرام من الاتجار بالبشر.

Published On 12/5/2014
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة