تغريم تركيا 90 مليون يورو لصالح القبارصة اليونانيين

General view of the European Court of Human Rights in Strasbourg, July 26, 2013. The ECHR post room receives on average 1,400 faxes, emails and letters every day. About 20 percent of these are new requests, which have to be sent by letter in any official language of the Council of Europe's 47 member states. The majority of the post room staff are Russian speakers who can deal with the large volume of requests received from Russia and Ukraine. REUTERS/Vincent Kessler (FRANCE - Tags: CRIME LAW POLITICS SOCIETY
المحكمة الأوروبية قالت إن مرور الوقت لا يمحو المسؤولية في هذه القضية (رويترز-أرشيف)

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الاثنين بإلزام تركيا بدفع تسعين مليون يورو تعويضات معنوية لأقارب قبارصة يونانيين اعتبروا مفقودين في التدخل العسكري التركي عام 1974، ولأسر تعيش معزولة شمالي الجزيرة.

وقررت المحكمة دفع ثلاثين مليون يورو لأسر 1456 مفقودا في شمال الجزيرة، وستين مليونا لقبارصة يونانيين يعيشون معزولين في منطقة كارباس بسبب ما سمي بـ"التمييز" الذي تعرضوا له.

وقالت المحكمة في بيان إن هذا القرار لا يهدف إلى تعويض الدولة القبرصية لانتهاك حقوقها بل تعويض الأفراد، وهو ما يعني أن هذه المبالغ ستوزع على الأشخاص.

وأشارت إلى أن مرور الوقت لا يمحو المسؤولية في هذه القضية، مؤكدة أن الحكومة القبرصية ستحدد كيفية منح التعويضات.

ويتمم هذا الحكم بعد 13 عاما، الحكم الصادر في العاشر من مايو/أيار 2001 عن محكمة ستراسبورغ والذي حمل تركيا مسؤولية ارتكاب انتهاكات "جماعية ومستمرة" لحقوق الإنسان إثر العمليات العسكرية التركية في جزيرة قبرص عام 1974، والتقسيم المستمر للجزيرة إلى هذا اليوم.

وقبرص مقسمة إلى شطرين منذ الاجتياح التركي عام 1974 ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان. وقد أعلن القبارصة الأتراك منذ ذلك الحين منطقتهم جمهورية مستقلة لم تعترف بها غير تركيا.

يُشار إلى أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان معنية بدراسة الشكاوى المقدمة إليها باختراق إحدى الدول الأعضاء بها لاتفاقيات وبروتوكولات حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة