تنحي محامي طبيب ساعد بكشف مكان بن لادن

epa03684771 A Police stands guard outside the Peshawar High Court where the court adjounred the hearing into the case of Dr. Shakil Afridi, accused of running a fake vaccination campaign to get DNA of Al-Qaeda chief Osama bin Laden, on behest of United States Central Intelligence Agency (CIA), in Peshawar, Pakistan, 02 May 2013. Dr. Shakil Afridi had appealed to Peshawar High Court against the decision of a tribal court that had convicted him for involvement in anti-state activities and sentenced to 33 years. EPA/BILAWAL ARBAB
شرطي يحرس مقر المحكمة العليا في بيشاور حيث تقدم الطبيب أفريدي باستئناف ضد الحكم الصادر ضده (الأوروبية-أرشيف)

أعلن محامي طبيب باكستاني مسجون بعد مساعدته وكالة المخابرات المركزية الأميركية على العثور على زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، تنحيه عن القضية لتلقيه تهديدات بالقتل وبسبب مزاعم عن تدخل الولايات المتحدة في المحاكمة.

وقال المحامي سميح الله أفريدي "أتلقى تهديدات بالقتل بشكل منتظم، ليست حياتي وحدها المعرضة للخطر وإنما أيضا حياة عائلتي، ومن ثم قررت التنحي". 

ويدافع أفريدي عن الطبيب شاكيل أفريدي الذي حكم عليه بالسجن 33 عاما بعد مساعدته المخابرات الأميركية في العثور على مخبأ أسامة بن لادن في باكستان الذي قتلته وحدة خاصة تابعة لمشاة البحرية الأميركية في هجوم عام 2011. 

وأدى الهجوم وقضية الطبيب إلى توتر شديد في العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتها باكستان. وألغي الحكم الصادر ضد أفريدي، لكنه لا يزال في السجن في انتظار أن تعاد محاكمته.

الطبيب شاكيل أفريدي حكم عليه بالسجن 33 عاما (الفرنسية-أرشيف)
الطبيب شاكيل أفريدي حكم عليه بالسجن 33 عاما (الفرنسية-أرشيف)

وقال المحامي أفريدي إن الحكومة الأميركية تتدخل بشكل غير ملائم في القضية. وأضاف "الحكومة الأميركية تمارس الكثير من الضغوط على الحكومة الباكستانية للإفراج عن الدكتور شاكيل أفريدي".

ومضى يقول "مهمتنا ورغبتنا أيضا هي الإفراج عنه، لكن محاكمنا حرة ويجب أن تعمل وفقا لمجموعة من الإجراءات، ومن ثم لا تروق لي الضغوط الأميركية غير المبررة".

ولم يكن لدى المتحدثة باسم السفارة الأميركية في إسلام آباد تعليق فوري على تصريحات المحامي.

وبعد أن تبين أن أفريدي أدار حملة وهمية للتطعيم في محاولة لمساعدة المخابرات المركزية الأميركية في العثور على بن لادن قامت السلطات الباكستانية بسجنه زاعمة أن له صلات بالمتشددين.

وأثارت عقوبة السجن ضد أفريدي غضب الولايات المتحدة ودفعتها إلى خفض رمزي للمساعدات المخصصة لباكستان يقدر بنحو 33 مليون دولار.

ويهدد عدد من الجماعات المتشددة من بينها طالبان بقتل الطبيب أفريدي في حالة الإفراج عنه.

المصدر : رويترز