شرطة نيويورك جندت مسلمين بعد هجمات سبتمبر

The World Trade Center south tower (L) bursts into flames after being struck by hijacked United Airlines Flight 175, as the north tower burns following an earlier attack, in New York City in this September 11, 2001 file photo. Al Qaeda leader Osama bin Laden was killed in a firefight with U.S. forces in Pakistan on May 1, 2011, ending a nearly 10-year worldwide hunt for the mastermind of the Sept. 11 attacks.
الولايات المتحدة شنت حملة واسعة على ما تسميه الإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر (رويترز)
كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الصادرة اليوم الأحد أن شرطة مدينة نيويورك جندت مهاجرين -أغلبهم مسلمون- مخبرين في السنوات التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقالت الصحيفة -نقلا عن وثائق حصلت عليها ومقابلات مع مسؤولين أمنيين كبار سابقين وحاليين- إن الشرطة سعت إلى تجنيد مهاجرين مثل بائع متجول للأطعمة من أفغانستان وسائق سيارات أجرة من مصر وطالب من باكستان بعد اعتقال معظمهم بسبب مخالفات بسيطة.

ووفق الصحيفة، فإن المجندين عملوا مخبرين للتنصت على رواد المقاهي والمطاعم والمساجد.

ونتيجة لذلك، أجرى محققون يعملون في وحدة تابعة للشرطة عرفت باسم فريق سيتي وايد للاستجواب 220 مقابلة لهذا الغرض في الربع الأول من عام 2002 ومئات المقابلات الأخرى في أعوام تالية.

وقال مسؤولو الشرطة للصحيفة إن المقابلات كانت تطوعية، لكن نيويورك تايمز ذكرت أن مهاجرين مسلمين كثيرين تحدثت معهم ذكروا أنهم شعروا بالخوف بسبب المقابلات.

ووفق نائب المفوض المسؤول عن قسم الاستخبارات، فإن الوحدة نشأت بسبب الحاجة الماسة إلى مكافحة "الإرهاب" بعد هجمات سبتمبر.

ونقلت نيويورك تايمز عن جون ميلر، قوله "كنا نبحث عن أشخاص يمكنهم أن يكونوا عينا على عالم الإرهاب، إذ لا يمكنك الحصول على معلومات دون أن تتحدث إلى الناس".

والعام الماضي، كشفت وكالة الأمن القومي الأميركي أن برامج رصد ومراقبة المكالمات الهاتفية واتصالات الإنترنت سمحت بإحباط أكثر من خمسين "مخططا إرهابيا" منذ هجمات 11 سبتمبر من بينها مخططات لتفجير بورصة نيويورك ونظام قطارات الأنفاق في نفس المدينة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أزاح الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الستار عن طابع بريد تذكاري يحمل صورة شهيرة لثلاثة من رجال المطافئ وهم يرفعون العلم الأميركي على أنقاض مركز التجارة العالمي في نيويورك. وسيطرح الطابع الجديد الذي سمي (أبطال 2001) للبيع الشهر القادم في مكاتب البريد مقابل 45 سنتا.

Published On 12/3/2002
يسار من الأعلى (خالد شيخ محمد) يمين أعلى (علي عبد العزيز علي) يسار أسفل (رمزي بن الشيبة) يمين أسفل (مصطفى أحمد آدم الحوسوي)

في آخر تطور للجدل الذي تسبب في انقسام كبار مسؤولي الأمن القومي بإدارة الرئيس باراك أوباما، أعلن البنتاغون الجمعة أن كبير المشرفين على نظام اللجان العسكرية لن يلغي تهمة التآمر عن خالد شيخ محمد والمتهمين الأربعة الآخرين في قضية هجمات 11 سبتمبر.

Published On 19/1/2013
epa03523471 Represntatives of the 113th congress raise their right hand as they are sworn in by US Speaker of the House John Boehner during the opening session of the 113th Congress on the House floor in the US Capitol in Washington, DC, USA 03 January 2013. EPA/SHAWN THEW

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأحد إن القانون الذي أجازه الكونغرس بعد ثلاثة أيام من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 مانحا بموجبه تفويضا للرئيس الأميركي باستخدام القوة العسكرية، ينبغي إلغاؤه.

Published On 10/3/2013
US President Barack Obama addresses a Joint Session of Congress about the US economy and job creation at the US Capitol in Washington, DC, September 8, 2011.

بدأ أعضاء في الكونغرس الأميركي كتابة تشريع لتحديث قانون أنجز على عجل بعد أيام من هجمات 11 سبتمبر/أيلول، واستخدم لتبرير الجهود الأميركية لمكافحة ما يسمى الإرهاب ابتداء من الحرب في أفغانستان إلى التنصت على المكالمات الهاتفية وهجمات الطائرات بدون طيار.

Published On 2/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة