العدالة والتنمية يجتمع لاختيار مرشحه لرئاسة تركيا

Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan greets his supporters in Ankara March 31, 2014. Tayyip Erdogan's ruling AKP party appeared on Sunday to be heading for a clear victory in local polls that have become a referendum on a prime minister facing corruption scandals and security leaks he blames on "traitors" embedded in state bodies. REUTERS/Stringer (TURKEY - Tags: POLITICS ELECTIONS)
حزب العدالة والتنمية قد يرشح أردوغان لانتخابات الرئاسة أو يواصل تزكية الرئيس الحالي عبد الله غل (رويترز)

بدأ حزب العدالة والتنمية اليوم السبت اجتماعه التشاوري الـ22 في مدينة أفيون غربي تركيا بحضور نواب الحزب في البرلمان وأعضاء الحكومة برئاسة رئيس الوزراء وزعيم الحزب رجب طيب أردوغان.

ويناقش المجتمعون مواضيع تتعلق بالحزب، وعلى رأسها تحديد مرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها في شهر أغسطس/آب القادم.

ولم يصدر عن الحزب حتى الآن أي بيان عما إذا كان سيرشح أردوغان لهذا المنصب، أم أنه سيعيد ترشيح الرئيس الحالي عبد الله غل.

وقال أردوغان إن حزبه قد يعلن عن اسم مرشحه لرئاسة الجمهورية نهاية الشهر الحالي أو خلال النصف الأول من شهر يونيو/حزيران على أبعد تقدير.

كما أكد رئيس الحكومة التركية في كلمة ألقاها في افتتاح الاجتماع التشاوري أن سياسة الحكومة لن تتغير مهما كان اسم المرشح للرئاسة.

وأوضح مراسل الجزيرة في أفيون التركية المعتز بالله حسن أن الاجتماع يعقد وسط إجراءات أمنية مكثفة، واختيرت مدينة أفيون بدلا من أنقرة -مقر اجتماعات الحزب عادة- على خلفية فضائح التنصت التي أدت إلى نزاع طبع المشهد التركي بين حزب العدالة والتنمية ممثلا في رجب طيب أردوغان وبين غريمه المقيم في أميركا فتح الله غولن.

كما أن أفيون تملك دلالة رمزية لكونها المدينة التي احتضنت النقاش التأسيسي الذي خرج من رحمه حزب العدالة والتنمية.

وكان حزب العدالة والتنمية أعلن سابقا أنه قرر الالتزام بشرط الولايات الثلاث لنوابه في البرلمان، في ما اعتبر إشارة واضحة إلى أن رئيس الوزراء أردوغان سيخوض انتخابات الرئاسة القادمة. كما كشف أردوغان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنه سيخوض انتخابات الرئاسة إذا طلب الحزب منه ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات