الصين غاضبة من بيع أسلحة أميركية لتايوان

A handout picture provided by the Military News Agency of Taiwan shows Taiwan Navy's La Fayette-class frigate Cheng De prepare to keave Tsoying Naval Base in Kaohsiung, southern Taiwan, 13 March 2014, to join in the search for the missing Malaysia Airlines plane over the South China Sea. Malaysia Airlines flight MH370 with 239 people on board went missing early 08 March 2014 while on its way from Kuala Lumpur to Beijing, China. Taiwan has sent three coast guard patrol ships to join the in the search and will dispatch another frigate to join in the search on 14 March. EPA/MILITARY NEWS AGENCY
وافق مجلس النواب الأميركي على إجازة ببيع أربع سفن حربية أميركية مستعملة لتايوان(الأوروبية-أرشيف)

عبرت وزارة الدفاع الصينية عن غضبها اليوم الأربعاء بعد أن وافق مجلس النواب الأميركي على إجازة ببيع أربع سفن حربية أميركية مستعملة لـتايوان، وقالت إن الولايات المتحدة تجاهلت الاحتجاجات الصينية.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت إن "الجانب الأميركي تجاهل معارضة الصين القوية، وأصر على إقرار القانون الذي يفوض ببيع أسلحة لتايوان"، معتبرة أن هذا الإجراء "يسبب ضررا بالغا ويمثل دون شك تدخلا خطيرا ويضر بتطور العلاقات العسكرية الصينية الأميركية والتطور السلمي للعلاقات عبر المضيق بين الصين وتايوان".

وتخضع الصين وتايوان لنظامي حكم منفصلين منذ فرت قوات الوطنيين التي هزمها الشيوعيون إلى الجزيرة في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949. وتعد الصين تايوان إقليما انفصاليا تابعا لها ولم تستبعد قط استخدام القوة لبسط سيطرتها عليه.

وهناك نزاع بين بكين وتايبيه -عاصمة تايوان- منذ انفصالهما في نهاية الحرب الأهلية الصينية، غير أن التجارة والاستثمارات والسياحة بين الجانبين انتعشت منذ الانفراج في أواخر الثمانينيات.

وبينت الوزارة أن قضية تايوان تتعلق بسلامة الأراضي الصينية وتكاملها والمصالح الجوهرية، مطالبة الجانب الأميركي بأن يعترف تماما بحساسية هذا القانون الشديد والضرر البالغ الذي ينتج عنه، وأن يحترم المصالح الجوهرية للصين وبواعث قلقها المهمة وأن يوقف بيع الأسلحة لتايوان".

من جهته أكد التشريع الأميركي مجددا على "قانون العلاقات مع تايوان" الذي يلزم الولايات المتحدة بمساعدة تايوان في حالة تعرضها لهجوم.

ويأتي هذا البيان في الوقت الذي يزور فيه وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بكين، الذي استمع إلى كلمات "قاسية" بشأن الموقف الأميركي من النزاعات الإقليمية المريرة بين الصين وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ تايوان اليوم للإسراع بحل سياسي للأزمة مع تايوان والمتعلقة بالسيادة والمستمرة منذ أكثر من ستة عقود. وأوضح جينبينغ -خلال لقائه بمسؤول تايواني اليوم في إندونيسيا- أن القضايا السياسية العالقة بين الجانبين لا يمكن تأجيلها للأبد.

6/10/2013

تناولت افتتاحية صحيفة إندبندنت البريطانية المحادثات التاريخية بين الصين وتايوان واعتبرتها خطوة للأمام وتمثل أهمية رمزية حتى وإن كانت النتائج المتوقعة من المحادثات قليلة.

12/2/2014

تعهدت الصين بمزايا اقتصادية لرجال الأعمال والشركات التايوانية وتقديم قروض بنكية تصل قيمتها إلى 95 مليار دولار. ويأتي الإجراء الصيني في إطار حملة لإغراء الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا منها. وذكرت بكين أن عدة بنوك صينية أبدت استعدادا لتقديم القروض.

18/6/2012

أعربت الصين عن استيائها الشديد من واشنطن بعد إعلانها أنها ستطور مقاتلات تايوانية من طراز إف 16. واعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية العقيد جينغ يانشنغ أن ذلك يعد تدخلا في الشأن الصيني الداخلي.

22/9/2011
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة