وزير العدل التركي: قرار رفع الحظر عن تويتر مسيّس

A picture representing a mugshot of the twitter bird is seen on a smart phone with a Turkish flag on March 26, 2014 in Istanbul. A Turkish court on Wednesday overturned the government's controversial Twitter ban imposed after audio recordings spread via the social media site implicated Prime Minister Recep Tayyip Erdogan in a corruption scandal. AFP PHOTO / OZAN KOSE
أردوغان أمر بحظر تويتر في 20 مارس/آذار الماضي لكن المحكمة الدستورية قضت برفع الحظر (غيتي إيميجز)

اعتبر وزير العدل التركي بكر بوداغ الجمعة أن قرار المحكمة الدستورية رفع الحظر عن موقع التدوينات القصيرة تويتر مسيّس، مشيرا إلى أن الجانب السياسي يطغى على الجانب الحقوقي في هذه المسألة، في حين ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بهذا القرار.

وقال بوداغ إن قرار المحكمة الدستورية بإلغاء الحجب الاحترازي على تويتر يطغى فيه الجانب السياسي على الجانب الحقوقي، مشيرا إلى أنه رغم أن القرار شابته أخطاء قانونية جسيمة هو قرار ملزم ويجب تنفيذه.

وكانت المحكمة الدستورية العليا في تركيا قد أصدرت الأربعاء حكما برفع الحظر عن تويتر، معتبرة أن قرار حجبه يعد انتهاكا لحرية التعبير وحقوق الأفراد، وجاء قرار أعلى هيئة قضائية بعدما قضت محكمة أخرى في العشرين من الشهر الماضي بحظر تويتر بعد استخدامه لبث تسجيلات صوتية لرئيس الوزراء التركي وعدد من المسؤولين الأمنيين.

وأضاف بوداغ أن قانون تأسيس وأصول محاكمات المحكمة الدستورية ينصان أنه لا يحق للفرد الذي يعتقد بوقوع انتهاك لحقوق الشخصية اللجوء للمحكمة الدستورية إلا بعد استنفاد الطرق القضائية، مضيفا "إلا أن ما حدث في هذه الدعوى هو أن المعترضين على حجب تويتر قاموا بتقديم اعتراضهم إلى المحكمة الدستورية مباشرة من دون اللجوء للوسائل القضائية أولا".

‪‬  أردوغان ندد بقرار القضاء رفع الحظر عن تويتر(رويترز-أرشيف)‪‬  أردوغان ندد بقرار القضاء رفع الحظر عن تويتر(رويترز-أرشيف)

أمر مرفوض
وبيّن أن المحكمة الدستورية العليا بقبولها للدعوى -وكان الأصل القانوني رفضها- ومن ثم إصدار قرار فيه، تكون قد وسعت صلاحياتها دون مستند قانوني، ووصف ذلك بالأمر غير المقبول لأنه يتجاهل قرارات محاكم تركية كان على تويتر الامتثال لها، لكنها لم تفعل.

من جهته ندد أردوغان اليوم بقرار القضاء رفع الحظر عن تويتر، وشدد على أنه "لا يحترم الحكم لأنه يتجاهل المصالح الوطنية لتركيا"، ولكن حكومته "ملتزمة بتنفيذ الحكم"، مشيرا في مؤتمر صحفي إلى أن "تويتر إلى جانب يوتيوب وفيسبوك شركات تجارية تقدم منتجات، والحصول عليها أمر يرجع للأفراد ولا علاقة له بالحريات".

في غمار هذا القرار أمرت أيضا محكمة في أنقرة الجمعة برفع الحظر المفروض منذ ثمانية أيام على موقع يوتيوب لتسجيلات الفيديو. ورغم هذا الحكم القابل للطعن، فإن موقع يوتيوب كان لا يزال محجوبا الجمعة في تركيا.

وكان رئيس الوزراء التركي المستهدف منذ أشهر باتهامات فساد خطيرة قد أعلن الحرب على شبكات التواصل الاجتماعي وأمر بحظر تويتر في 20 مارس/آذار، ثم بحظر يوتيوب في 27 مارس/آذار، وهو ما لقي تنديدا أوروبيا ودوليا.

ويرى منتقدو أردوغان أن هذا الحظر أحدث حلقة في سلسلة "إجراءات استبدادية" للتغلب على "فضيحة فساد" تضخمت لتصبح واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها أردوغان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Turkey's President Abdullah Gul gestures as he gives a speech at the Swedish Parliament in Stockholm on the third and last day of his official three day visit in Sweden on March 13, 2013. Swedish Prime Minister Fredrik Reinfeldt on March 12, 2013 called on Turkey to overhaul its terrorism laws, used by the country's courts to jail journalists, as he met with President Abdullah Gul. AFP PHOTO/JONATHAN NACKSTRAND

قررت الحكومة التركية اليوم رفع الحظر الذي كانت قد فرضته قبل أسبوعين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وذلك بعد يوم من قرار المحكمة الدستورية العليا بالبلاد رفع الحَجب عن الموقع.

Published On 3/4/2014
Turkey's President Abdullah Gul speaks at the Turkey-Kuwait Business Forum in Kuwait City April 2, 2014. REUTERS/Stephanie McGehee (KUWAIT - Tags: POLITICS BUSINESS)

حث الرئيس التركي عبد الله غل الحزب الحاكم على اتخاذ قرار بحلول مطلع الشهر المقبل بشأن مرشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة. وجاءت تصريحاته في حوار نُشر اليوم الخميس.

Published On 3/4/2014
Two Turkish women try to get connected to the twitter web site with their laptops at a cafe in Istanbul, Turkey 21 March 2014. The social media site Twitter was blocked in Turkey early on 21 March 2014, amid an internet crackdown in the country. Some users said they could not load the site, while others were being redirected to an official website saying a court order was applying 'protection measures.'The move came just hours after Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan promised to 'root out' Twitter, after pushing through new legislation last month which allows authorities to shut down websites and track users' browsing histories.

حظرت الحكومة التركية موقعي تويتر ويوتويب، ثم نجح كثير من الأتراك في تجاوز هذا الحظر، لكن الحكومة بالتعاون مع شركة الاتصالات “ترك تيليكوم” تمكنت من تتبع الذين يتجاوزون الحظر.

Published On 31/3/2014
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة