هيغل: أميركا ملتزمة بحماية اليابان

U.S. Secretary of Defense Chuck Hagel delivers his speech to the U.S. military personnel upon his arrival at the U.S. Yokota Air Base on the outskirts of Tokyo, Saturday, April 5, 2014. Against the backdrop of Russia's takeover of Ukraine's Crimean region, Hagel said Saturday that a key message he will deliver to leaders in Tokyo this weekend is that the U.S. is strongly committed to protecting Japan's security. (AP Photo/Eugene Hoshiko)
هيغل يخاطب جنودا أميركيين لدى وصوله السبت قاعدة يوكوتا الأميركية في ضواحي طوكيو (أسوشيتد برس)

أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل السبت أن بلاده ستفي بالتزاماتها الأمنية تجاه طوكيو، بعدما أثار ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إليها المخاوف في منطقة غارقة في نزاعاتها الحدودية مع الصين.

واعترف هيغل -الذي بدأ زيارة لليابان اليوم السبت تستغرق يومين في إطار جولة آسيوية- بأن ضم روسيا للقرم أشاع قلقا وسط حلفاء أميركا في منطقة المحيط الهادي ومناطق أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن اليابان تخوض نزاعا مع الصين حول جزر في بحر شرق الصين، بينما حذر محللون من أن الخطوة التي أقدمت عليها روسيا في أوكرانيا قد تُشجع بكين أو قوى أخرى على اتخاذ إجراء من جانب واحد لتسوية نزاعات حدودية.

ودافع هيغل عن الإستراتيجية الأميركية في معاقبة روسيا، وقال للصحفيين قبل محادثاته مع الزعماء اليابانيين إنه "من الطبيعي أن يتبادل الحلفاء وجهات النظر للاطمئنان" في ضوء الأزمة الأوكرانية.

وستبدأ الولايات المتحدة هذا الشهر نشرا دوريا لطائرات الاستطلاع (غلوبال هوك) الأميركية في اليابان.

هيغل وسط جنود أميركيين في القاعدة الأميركية بطوكيو السبت (أسوشيتد برس)هيغل وسط جنود أميركيين في القاعدة الأميركية بطوكيو السبت (أسوشيتد برس)

ولم يتضح إن كانت تطمينات هيغل ستحقق هدفها وتخفف قلق اليابان من أن تصبح الولايات المتحدة غير قادرة أو غير مستعدة في يوم ما للدفاع عنها عسكريا.

وفي مقابلة مع صحيفة نيكي المالية اليابانية قبل زيارته، قال هيغل إنه يرحب بإمكانية أن تمنح طوكيو دورا أكبر لجيشها من خلال السماح له بمساعدة الحلفاء الذين يتعرضون لهجوم.

وقال هيغل في رد كتابي للصحيفة "نرحب بجهود اليابان للقيام بدور أكثر فعالية في التحالف بما في ذلك إعادة دراسة تفسير دستورها المتعلق بحق الدفاع الجماعي عن النفس".

من ناحية أخرى هددت اليابان بضرب أي صاروخ بالستي ربما تطلقه كوريا الشمالية. ونسبت وكالة رويترز لمصدر حكومي ياباني اليوم قوله إن طوكيو أمرت إحدى مدمراتها في بحر اليابان بضرب أي صواريخ بالستية ربما تطلقها في الأسابيع المقبلة كوريا الشمالية التي سبق أن أطلقت صاروخا متوسط المدى من طراز رودونغ في بحر اليابان.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية اليابانية في وقت سابق أن وزير الدفاع إتسونوري أونوديرا أصدر هذا الأمر يوم الخميس، ولكن لم يعلنه من أجل تفادي إحباط المحادثات التي استؤنفت بين طوكيو وبيونغ يانغ، وهي أولى محادثات تعقد بين الجانبين منذ أكثر من عام.

المصدر : أسوشيتد برس + الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

People's Liberation Army (PLA) soldiers arrive at the Great Hall of the People in Tiananmen square for the National People's Congress (NPC) in Beijing on March 5, 2012.

اتهمت الصين الولايات المتحدة وحلفاءها ضمنيا اليوم باستغلال التحالفات لإثارة التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مؤكدة الدفاع عن نفسها أمام التهديدات لأمنها.

Published On 16/4/2013
Senkaku, Okinawa, JAPAN : This photo taken on October 13, 2011 shows a P-3C patrol plane of Japanese Maritime Self-Defense Force flying over the disputed islets known as the Senkaku islands in Japan and Diaoyu islands in China, in the East China Sea. Japanese military and paramilitary planes have flown through China's newly declared air zone without any resistance from Chinese jets, an official and a report said on November 28, 2013. AFP PHOTO / JAPAN POOL via JIJI PRESS JAPAN OUT

قالت اليابان إن ثلاث سفن صينية دخلت اليوم الأحد مياهها الإقليمية حول جزر متنازع عليها، ومن جهتها نفت بكين ما نشرته وسائل إعلام يابانية عن عزمها إقامة منطقة جديدة للدفاع الجوي في أحدث حلقة للتوتر المتزايد بين البلدين منذ أكثر من عام.

Published On 2/2/2014
part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010

أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل الاثنين أن معاهدة الدفاع المشترك مع واليابان تغطي جزر سينكاكو المتنازع عليها بين بكين وطوكيو، وذلك بعد عودة التوتر بينهما حول هذه الجزر.

Published On 30/4/2013
US Secretary of Defense Chuck Hagel appears before the Senate Budget Committee hearing on President Barack Obama's fiscal year 2014 Defence budget request, on Capitol Hill in Washington DC, USA, 12 June 2013.

يبدأ وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بعد غد الاثنين زيارة لكوريا الجنوبية واليابان تركز على تطوير التحالفات العسكرية في وجه كوريا الشمالية وتنامي قوة الصين. وهذه الزيارة -وهي الثالثة لهيغل لهذه المنطقة في ستة أشهر من ولايته على رأس البنتاغون.

Published On 28/9/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة