رفض دعوى بأميركا ضد هجمات الطائرات بلا طيار

If the United States goes to war with Iraq, the Air Force might be using the same missile-firing drones that killed one of Al
عائلات أميركية حملت إدارة أوباما مسؤولية قتل أفراد منها بطائرات بلا طيار (الأوروبية)

رفضت قاضية أميركية في واشنطن أمس الجمعة دعوى ضد الحكومة الأميركية رفعتها عائلات ثلاثة أميركيين قتلوا في هجمات لـطائرات بلا طيار في اليمن عام 2011، وأوضحت القاضية روزماري كولير في المحكمة الجزئية أن الدعاوى المرفوعة "تثير أسئلة حول مبادئ دستورية خطيرة ليس من السهل الجواب عنها"، وأنها ستوافق على طلب الحكومة رفض القضية.

وقال أصحاب الدعوى القضائية -ومن بينهم عائلة أنور العولقي– إن قتل هؤلاء الأميركيين كان غير قانوني، وأشارت القاضية إلى أن السؤال المثار هو ما إذا كان بالإمكان تحميل مسؤولين في الحكومة الاتحادية بشكل شخصي المسؤولية القانونية على أدوارهم في الهجمات التي تشنها الطائرات بلا طيار في الخارج، والتي تستهدف وتقتل مواطنين أميركيين؟

أصحاب الدعوى القضائية -ومن بينهم عائلة أنور العولقي- قالوا إن قتل الأميركيين بطائرات بلا طيار كان غير قانوني

واعتبرت كولير أن المسؤولين الأميركيين الواردة أسماؤهم في الدعاوى بصفتهم متهمين "لا بد من الثقة فيهم، والمتوقع أن يتصرفوا وفقا للدستور الأميركي عندما يستهدفون عن قصد مواطنا أميركيا في الخارج بناء على توجيه الرئيس وبموافقة الكونغرس"، وأضافت أنه لا يمكن تحميل هؤلاء المسؤولين المذكورين في الدعاوى المسؤولية بصفة شخصية عن تقديم تعويضات مالية عن شن حرب.

ومن بين الأسماء التي وردت في الدعاوى وزير الدفاع الأميركي السابق ليون بانيتا والرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) دافيد باتريوس، فضلا عن اثنين من قادة قوات العمليات الخاصة في الجيش الأميركي.

خيبة الدفاع
واعتبرت محامية اتحاد الحريات المدنية بأميركا هينا شمسي أن قرار المحكمة يثير قلقا بالغا لأنه يتعامل مع ادعاءات الحكومة وكأنها أدلة، في حين يرفض النظر في هذه الادعاءات من خلال مجريات المحاكمة.

واعتبرت محامية مركز الحقوق الدستورية ماريا لحود أن القاضية أدانت العولقي استنادا فقط إلى ادعاءات الحكومة، واصفة ما وقع بأنه "مهزلة حقيقية بالنسبة لديمقراطيتنا الدستورية ولأسر ضحايا القتل غير القانوني الذي تمارسه الحكومة".

وتعتبر الإدارة الأميركية أنه يجب أن تترك القضية للكونغرس والمؤسسة التنفيذية وليس القضاء، مشيرة إلى أن المحاكم قضت بأن أمن الولايات المتحدة مسألة تتولاها المؤسسات السياسية.

وقد تسببت هجمات الطائرات بلا طيار -التي تزايد لجوء إدارة الرئيس باراك أوباما إليها- في قتل مئات المدنيين في باكستان واليمن، فضلا عن العديد من الشخصيات البارزة في تنظيم القاعدة في اليمن ومنهم العولقي.

وقد وجهت انتقادات دولية لواشنطن لاستخدام هذه الأسلحة، ففي الشهر الماضي دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تقييد استخدام الطائرات بلا طيار بمقتضيات القانون الدولي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

This still image from video obtained on May 22, 2010 courtesy of the SITE Intelligence Group shows Anwar al-Awlaki from the Al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP)

اعترفت الولايات المتحدة رسميا أمس الأربعاء للمرة الأولى بأنها قتلت أربعة أميركيين على رأسهم أنور العولقي في عمليات لمكافحة “الإرهاب” بغارات جوية نفذتها في اليمن وباكستان، حيث تشن القوات الأميركية ضربات متكررة باستخدام طائرات بلا طيار.

Published On 23/5/2013
صورة من تقرير بريطانيا والطائرات من دون طيار

تنظر محكمة بلندن دعوى قضائية تقدم بها الطالب الباكستاني نور خان يتهم فيها الحكومة البريطانية بالتورط في دعم تنفيذ هجمات طائرات بدون طيار تسببت إحداها في مصرع والده ومواطنين آخرين بباكستان، وتؤكد المحامية كات كريغ أنها واثقة باستصدار حكم لصالح خان.

Published On 11/12/2013
البرلمان اليمني (الجزيرة نت

صوت البرلمان اليمني اليوم الأحد بمنع استخدام الطائرات بلا طيار الأميركية لاستهداف يمنيين بشبهة الانتماء إلى تنظيم القاعدة، وذلك بعد تنفيذ غارة قال مواطنون إنها قصفت موكب عرس لمدنيين، بينما أكدت السلطات اليمنية أنها استهدفت قياديين في القاعدة.

Published On 15/12/2013
A US Predator unmanned drone armed with a missile stands on the tarmac of Kandahar military airport on June 13, 2010. Afghan President Hamid Karzai appealed to hundreds of tribal and religious leaders to support a major operation in their southern province, the heartland of a Taliban insurgency. Karzai, accompanied by top NATO commander US General Stanley McChrystal, spoke to representatives and residents in Kandahar about renewed efforts to bring stability to the war-weary province. AFP PHOTO/Massoud HOSSAINI/POOL

حددت وزارة الدفاع الأميركية 66 دولة يمكنها شراء طائرات أميركية دون طيار، ولكن الكونغرس ووزارة الخارجية اللذين يملكان الكلمة الأخيرة في هذا الموضوع لم يجيزا بعد تصدير الطائرات.

Published On 6/9/2012
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة