توقعات بفوز أكبر أحزاب المعارضة بالانتخابات الهندية

Indian Bharatiya Janata Party (BJP) senior leaders Ravi Shankar Prasad (C), flanked by Mukhtar Abbas Naqvi (L) and Nirmala Sitharaman (R), release election campaign material which the BJP calls a 'chargesheet' against the UPA government highlighting alleged wrongdoings and corruption by the Congress party, in New Delhi on April 4, 2014. India, the world's biggest democracy, announced the start of national elections on April 7 that are expected to bring Hindu nationalist Narendra Modi to power on a platform of economic revival. AFP PHOTO/RAVEENDRAN
قادة حزب بهاراتيا جاناتا المعارض يحملون البرنامج الانتخابي لحزبهم اليوم (الفرنسية)

أظهر استطلاع للرأي نشر في وقت متأخر اليوم الجمعة أن حزب بهاراتيا جاناتا المعارض في الهند بزعامة ناريندرا مودي مرشح الحزب لرئاسة الوزراء سيحصل على 35% من الأصوات في الانتخابات العامة التي تبدأ الاثنين المقبل.

وأوضح آخر استطلاع للرأي قبل الانتخابات أجرته شبكة تلفزيون (سي أن أن أي بي) الهندية بالتعاون مع برنامج أبحاث لوكنيتي بمركز دراسة المجتمعات التنموية أن من المتوقع حصول حزب المؤتمر الحاكم على 25% من الأصوات. 

ومن المتوقع أن يحصل حزب بهاراتيا جاناتا المعارض وحلفاؤه سويا على 38% مما يمنحهم ما بين 234 و246 مقعدا في البرلمان الذي يضم 543 مقعدا.

وأظهر الاستطلاع أن من المتوقع أن يحصل حزب المؤتمر وحلفاؤه على 28%، مما يمنحهم ما بين 111 و 123 مقعدا.

الناخبون المسلمون
وكان سيد أحمد بخاري إمام أكبر مساجد الهند (مسجد الجماعة بنيودلهي) قد دعا في مؤتمر صحفي اليوم المسلمين بالهند الذين تشكل نسبتهم 13% من الناخبين إلى التصويت لصالح حزب المؤتمر الحاكم.

يُذكر أن تركيز الحملات الانتخابية قد تغيّر الأسبوع الماضي من قضايا التنمية الاقتصادية إلى نغمة دينية واضحة مع اتهامات وجهها حزب بهاراتيا جاناتا إلى حزب المؤتمر بجر البلاد نحو الاستقطاب الديني بـ"محاولاته السافرة للحصول على أصوات المسلمين". 

سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الحاكم (الأوروبية)سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الحاكم (الأوروبية)

وتجرى الانتخابات في الهند على مراحل خلال عدة أسابيع وتنتهي في 12 مايو/أيار، ومن المتوقع إعلان النتائج في 16 منه.

الأكبر في التاريخ
ومع قرابة 814 مليون ناخب، تشكل الانتخابات في الهند أكبر عملية انتخابية في التاريخ. ويرى المنظمون أنه يستحيل تنظيم ومراقبة نحو 930 ألف مكتب تصويت في يوم واحد.

وتؤخذ في الحسبان أيضا الأحوال الجوية والمهرجانات ومواسم الحصاد والجدول الزمني المدرسي لكي يحدد موعد التصويت الأفضل لكل ولاية. وستوضع أجهزة للتصويت الإلكتروني بهدف الحد من وقت التصويت وجعل فرز الأصوات أكثر سرعة.

والهند هي ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان مع 1.2 مليار نسمة، وتنتمي إلى مجموعة العشرين وتحتل مكانة تتزايد أهميتها على المسرح الدولي حول مواضيع مثل التغير المناخي أو الاتفاقات التجارية. ويضم هذا البلد أيضا ثلث الفقراء في الكرة الأرضية مع أنه يعد القوة الاقتصادية العاشرة في العالم.

الفساد
وعلى الصعيد الوطني، تشير استطلاعات الرأي إلى استياء الناخبين من الفساد وقلقهم فيما يتعلق بالعمل والتضخم ويتوقعون إرادة تغيير بعد عشرة أعوام في السلطة لحزب المؤتمر.

وانتشرت قوات الأمن في كل مكتب تصويت ويتوقع نشر قوات أقل في الولايات الشمالية الشرقية وفي كشمير، وهما منطقتان تواجهان حركات تمرد انفصالية منذ عشرات السنين.

وتنظم عمليات مراقبة دقيقة في مناطق نائية في شرق ووسط الهند حيث لا يزال ينشط متمردون ماويون.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A general view of the Indian parliament on 05 February 2014. The last parliament session of the 15th Lok Sabha session begins as India is scheduled for the General election in May 2014 and Indian Prime Minister Manmohan Singh hoped that important bills are passed in the last session of parliament. EPA/STR

أعلنت الهند اليوم الأربعاء أن الانتخابات البرلمانية ستبدأ في 7 أبريل/نيسان المقبل، مطلقة سباقا ساخنا يضع الزعيم القومي الهندوسي ناريندرا مودي في مواجهة حزب المؤتمر الحاكم الذي تتزعمه أسرة غاندي.

Published On 5/3/2014
A general view of the Indian parliament on 05 February 2014. The last parliament session of the 15th Lok Sabha session begins as India is scheduled for the General election in May 2014 and Indian Prime Minister Manmohan Singh hoped that important bills are passed in the last session of parliament. EPA/STR

افتتح البرلمان الهندي الأربعاء دورته الأخيرة قبل الانتخابات العامة، ورفعت الجلسة بعد بضع ساعات من النقاش الصاخب بشأن إنشاء ولاية جديدة، بينما توارت قضية الفساد الملحة في الخلفية. وتعد هذه الدورة الفرصة الأخيرة لحزب المؤتمر الحاكم لإقناع الناخبين بجدارته لقيادة الحكومة القادمة.

Published On 5/2/2014
Devyani Khobragade, who served as India’s deputy consul general in New York, leaves Maharastra state house in New Delhi, India, Saturday, Jan. 11, 2014. Khobragade, 39, is accused of exploiting her Indian-born housekeeper and nanny, allegedly having her work more than 100 hours a week for low pay and lying about it on a visa form. Khobragade has maintained her innocence, and Indian officials have described her treatment as barbaric. (AP Photo/Saurabh Das)

كشف مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة تعتزم اتخاذ إجراء تجاري إلزامي ضد الهند في خطوة قد تزيد من توتر العلاقات بين البلدين الذي بدأ العام الماضي على خلفية اعتقال دبلوماسية هندية في نيويورك وتجريدها من ملابسها.

Published On 10/2/2014
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة