إيران تشيد بمحادثات فنية حول النووي

EU foreign policy chief Catherine Ashton (2nd L) and Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (3rd R) attend talks over Iran's nuclear programme in Geneva on November 22, 2013. World powers hold a make-or-break third day of talks with Iran on its nuclear programme, with no clear sign that a deal is within sight on freezing its atomic activities in exchange for easing sanctions. AFP PHOTO / POOL / FABRICE COFFRINI
طهران والدول الست يسعون إلى اتفاق نهائي بشأن النووي الإيراني الصيف المقبل (الفرنسية-أرشيف)

أشادت إيران بمحادثات فنية جرت في فيينا تمهيدا لجولة جديدة من المفاوضات مع مجموعة الدول الست بهدف التوصل إلى اتفاق دائم بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال حميد بعيدي نجاد رئيس الوفد النووي الإيراني لمفاوضات الخبراء بعد اجتماع استغرق ثلاثة أيام بفيينا إنه كان مفيدا.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية أن الاجتماعات الفنية بين وفدي بلاده ومجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين+ألمانيا) ساعدت على فهم كل من الطرفين لموقف الطرف الآخر بصورة أفضل, ويمكن أن تساعد على اتخاذ قرارات سياسية.

وتأتي اجتماعات فيينا الفنية -التي سيقدم تقرير بشأنها إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون- قبل محادثات تبدأ الخميس على مستوى المدراء السياسيين لبحث سبل إبرام اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي.

يشار إلى أن إيران والغرب وقعا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقا انتقاليا مدته ستة أشهر, وتقلص بمقتضاه إيران أنشطتها النووية بما فيها وقف تخصيب اليورانيوم مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية والغربية.

ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 20 يناير/كانون الثاني الماضي وينتهي في 20 يوليو/تموز المقبل.

وستكون جولة المحادثات التي تبدأ الخميس المقبل الثالثة هذا العام, وعبر مسؤول أميركي أمس عن أمله في أن تبدأ صياغة اتفاق نهائي خلال الجولة الرابعة التي تعقد الشهر المقبل.

وأضاف المسؤول الأميركي أن بلاده تريد أن تكون هناك إجراءات مترابطة لضمان ألا تحوز إيران سلاحا نوويا, وللتحقق من سلمية برنامجها النووي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (R) gives a joint press conference with his Belorussian counterpart Vladimir Makei (L) in Tehran on March 16, 2014. AFP PHOTO/ATTA KENARE

توقع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف عدم التوصل لاتفاق نهائي حول البرنامج النووي لبلاده خلال الجولة المقبلة من المحادثات مع القوى العالمية، مشيرا إلى أن الجولة القادمة ستكون أكثر تعقيدا.

Published On 16/3/2014
Catherine Ashton (C-L), High Representative of the Union of Foreign Affairs and Security Policy for the European Union, and Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (C-R) attend the first day of the second round of P5+1 talks with Iran at the UN headquarters in Vienna, Austria on March 18, 2014

انطلقت اليوم جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة “5+1” للبحث في الحل النهائي للملف النووي الإيراني. وستتناول المفاوضات ما يتعلق بموضوع تخصيب اليورانيوم من آلية التخصيب ونسبته وقضايا التخزين.

Published On 18/3/2014
epa03523471 Represntatives of the 113th congress raise their right hand as they are sworn in by US Speaker of the House John Boehner during the opening session of the 113th Congress on the House floor in the US Capitol in Washington, DC, USA 03 January 2013. EPA/SHAWN THEW

رفع 83 سيناتورا أميركيا بمجلس الشيوخ كتابا لأوباما أعلنوا فيه رفضهم اتفاقا نهائيا مع إيران إذا لم يتضمن منعها من امتلاك السلاح النووي، مع انطلاق جولة جديدة من المفاوضات.

Published On 19/3/2014
Iranian Foreign Minister Mohammed Javad Zarif holds a press conference at the Iranian embassy in Muscat following meetings with Omani officials on December 2, 2013, before leaving to Qatar, the third leg of a trip that has also taken him to Kuwait as Tehran seeks to reassure Gulf Arab states over its nuclear deal with world powers. AFP PHOTO/MOHAMMED MAHJOUB

وصفت إيران مفاوضاتها مع مجموعة 5+1 التي تجري بفيينا للتمهيد لمفاوضات نهائية بشأن الملف النووي بالناجحة، بينما قال الاتحاد الأوربي إن مواقف الطرفين ما زالت متباعدة بشأن بعض القضايا.

Published On 20/3/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة