غل: حان وقت اختيار مرشح للرئاسة التركية

عبد الله غل يخاطب منتدى الأعمال التركي الكويتي في مدينة الكويت التي يزورها حاليا (رويترز)
عبد الله غل يخاطب منتدى الأعمال التركي الكويتي في مدينة الكويت التي يزورها حاليا (رويترز)

حث الرئيس التركي عبد الله غل الحزب الحاكم على اتخاذ قرار بحلول مطلع الشهر المقبل بشأن مرشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وجاءت تصريحات غل في حوار نُشر اليوم الخميس.

كما طالب غل الحكومة برفع الحظر المفروض على موقعي تويتر وفيسبوك للتواصل الاجتماعي، وذلك في تصريحات لصحف تركية ترافقه في زيارته الكويت، بعد أيام من فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البلدية.

يشار إلى أن تركيا لا تزال تترقب لمعرفة ما إذا كان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان سيقرر خوض انتخابات الرئاسة.

ويعد أردوغان وغل من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية.

وقال غل عند سؤاله عن الانتخابات الرئاسية "قلت إننا سوف نتحدث بشأنها عندما يحين الوقت. وبما أن الانتخابات المحلية انتهت والانتخابات الرئاسية مقررة في أغسطس/آب القادم فإن الوقت حان. بحلول بداية مايو/أيار سوف يتضح الأمر".

ورفض غل الإفصاح عمّا إذا كان سوف يدرس تبادل المناصب مع أردوغان ويتولى هو رئاسة الوزراء.

ومع ذلك كان واضحاً فيما يتعلق بالحظر الذي فرضته الحكومة الشهر الماضي على موقعي تويتر ويوتيوب لتبادل مقاطع الفيديو قبل الانتخابات المحلية، قائلاً "يجب إنهاء الحظر".

وكانت المحكمة الدستورية التركية قضت أمس الأربعاء بأن حظر موقع تويتر يعد انتهاكاً لحق حرية التعبير الذي يحميه الدستور. ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا الخميس نص هذا الحكم القضائي. وقد تم تسليم القرار لهيئة الاتصالات التي تنفذ قرار الحظر.

وكانت هيئة الاتصالات التركية قد أغلقت الدخول إلى موقع تويتر يوم 21 مارس/آذار الماضي بعد أن قال أردوغان إنه "سيمحو" الشبكة بعد سيل من التسجيلات الصوتية التي وضعها مجهولون يُزعم أنها تكشف الفساد في الدائرة المقربة منه قبل أيام من الانتخابات المحلية.

في غضون ذلك أفادت وكالة أسوشيتد برس للأنباء بأن الحظر على موقع تويتر في تركيا لا يزال معمولاً به على الرغم من قرار المحكمة الدستورية

من جانبها دعت وزارة الخارجية الأميركية أنقرة إلى الإسراع برفع الحظر عن تويتر.

وقالت ماري هارف نائبة المتحدثة باسم الوزارة "نعتقد أن الحظر لا بد أن ينتهي، وطالما أن هناك قراراً من المحكمة فإننا نظن أنه يتوجب تنفيذه بأسرع ما يمكن".

المصدر : وكالات