عبد الرزاق يتعهد باستمرار البحث عن الطائرة

Malaysian Prime Minister Najib Razak, right, and Australia's Prime Minister Tony Abbott 2nd left, meet with a RAAF P-3 Orion captain Lt. Russell Adams, second right, and his crew involved in the search for wreckage and debris of missing Malaysia Airlines MH370 in Perth, Australia, Thursday, April 3, 2014
نجيب عبد الرزاق (يمين) ونظيره الأسترالي توني آبوت يلتقان عناصر القاعدة الجوية قرب بيرث (أسوشيتد برس)
تعهد رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق باستمرار البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة وذلك لدى زيارته اليوم بصحبة نظيره الأسترالي توني آبوت القاعدة الجوية بمدينة بيرث الأسترالية التي تنطلق منها عملية البحث الدولية الضخمة التي لم تسفر عن أي نتيجة بعد أربعة أسابيع من فقدان الطائرة.
 
وقال عبد الرزاق بعد تلقيه تنويرا عن عمليات البحث في جنوب المحيط الهندي -حيث يعتقد أن الطائرة تحطمت- إنهم لن يهدأ لهم بال حتى يصلوا إلى "إجابات مقنعة وإراحة أسر الضحايا".

ومن جهته أكد آبوت إن البحث يعد الأكثر صعوبة في تاريخ البشرية، مشيرا إلى أن بلاده رمت بكل ما لديها من إمكانيات لتحقيق الهدف والوصول إلى نتائج.

وتحول تركيز عمليات البحث اليوم إلى شمال غرب بيرث وتهدف إلى تغطية 223 ألف كيلومتر مربع على بعد 1680 كيلومترا.

وانضمت لعمليات البحث الغواصة النووية البريطانية (إتش إم إس تايرليس) إلى جانب سفينة البحث  البريطانية (إتش إم إس إكو) وهي المرة الأولى التي تشارك فيها غواصة في هذا الأمر، وذلك بتوجيه من وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند.

وقالت البحرية الملكية البريطانية إن الغواصة "إتش إم إس تايرلس" وصلت إلى منطقة البحث ويمكنها أن تساهم في جهود تحديد مكان الطائرة بفضل ما تتمتع به من قدرات بحث متقدم تحت المياه.

أفراد الطاقم
في غضون ذلك قال قائد الشرطة الماليزية إن التحقيق الجنائي الذي تجريه بلاده في قضية الطائرة المفقودة بدأ يركز على أفراد الطاقم بعد أن ثبت عدم وجود أي صلة للركاب باختفائها.

وأوضح قائد الشرطة خالد أبو بكر أنه تمت تبرئة ساحة الركاب من الصلة المحتملة بالخطف أو التخريب واتضح أنهم لا يعانون من مشاكل شخصية أو نفسية يمكن الربط بينها وبين اختفاء الطائرة.

من جهة أخرى أعلنت السلطات الأسترالية أن فرق البحث اكتشفت أن الأجسام التي رصدتها الأقمار الاصطناعية في المحيط الهندي كانت مجموعة من الشباك ومخلفاتٍ لسفن صيد وليس لحطام الطائرة.

وكانت الطائرة اختفت من شاشات الرادار عقب إقلاعها من مطار كوالالمبور في الثامن من الشهر الجاري في طريقها إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا ثلثهم من الصينيين.

وأشارت تحريات أولية إلى أن الطائرة قامت بالمنطقة بين ماليزيا وفيتنام بتغيير وجهتها إلى الغرب في عكس خطة الرحلة، وجرى "عمدا" وقف نظام الاتصالات فيها، وفق السلطات الماليزية التي قالت إن الطائرة استمرت في التحليق لساعات قبل أن ينفد وقودها.

وتواجه ماليزيا انتقادات لطريقة تعاطيها مع الأزمة، خاصة من أقارب الركاب الصينيين الذين اتهموا السلطات وشركة الطيران الوطنية بتقديم معلومات غير كافية أو مضللة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Airbourne Electronics Analyst Ben Herbert looks out an observation window from a Royal Australian Air Force (RAAF) AP-3C Orion aircraft while searching for the missing Malaysia Airlines Flight MH370 over the southern Indian Ocean March 26, 2014. REUTERS/Paul Kane

ألغيت اليوم جميع الطلعات الجوية للبحث عن الطائرة الماليزية بسبب سوء الأحوال الجوية، بينما قال مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي إنه على وشك الانتهاء من تحليل بيانات جهاز محاكاة خاص بها.

Published On 27/3/2014
Royal Australian Air Force (RAAF) Loadmasters, Sergeant Adam Roberts (L) and Flight Sergeant John Mancey, launch a 'Self Locating Data Marker Buoy' from a C-130J Hercules aircraft in the southern Indian Ocean during the search for missing Malaysian Airlines flight MH370 in this picture released by the Australian Defence Force March 21, 2014. An international search force resumed the hunt for missing Malaysia Airlines flight MH370 in the remote southern Indian Ocean on Friday as authorities pored over satellite data to try and confirm a potential debris field. REUTERS/Australian Defence Force/Handout (MID-SEA - Tags: MILITARY TRANSPORT MARITIME) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

أكدت كل من ماليزيا وأستراليا عزمهما مواصلة البحث عن حطام الطائرة الماليزية المفقودة منذ ثلاثة أسابيع رغم إقرار مسؤولي البلدين بصعوبة العملية واتساع المنطقة التي يتركز فيها البحث.

Published On 31/3/2014
U.S. Secretary of State John Kerry (L) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov gesture, following meetings regarding Syria, at a news conference in Geneva September 14, 2013. The United States and Russia have agreed on a proposal to eliminate Syria's chemical weapons arsenal, Kerry said on Saturday after nearly three days of talks with Lavrov. REUTERS/Larry Downing (SWITZERLAND - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

أولت الصحف البريطانية اليوم اهتماما بعدة موضوعات منها تداعيات الأزمة الأوكرانية، ومستجدات الطائرة الماليزية المفقودة، وفوز اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات المحلية، ومهاجمة إسرائيل قرارات أممية.

Published On 31/3/2014
تكثيف عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة

توقع مسؤول بالبحرية الأميركية أن البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة قد يستغرق سنوات، في حين أكدت أستراليا التي تقود البحث بمنطقة تبعد 1850 كلم غرب القارة أن العملية لن تتوقف.

Published On 30/3/2014
المزيد من كوارث
الأكثر قراءة