كيري ينتقد روسيا ويتهمها بتخريب أوكرانيا

Secretary of State John Kerry speaks about the situation with Ukraine and Russia from the State Department in Washington, Thursday, April 24, 2014. Kerry is accusing Russia of failing to live up to commitments it made to ease the crisis in Ukraine. (AP Photo/Jacquelyn Martin)
كيري يعتبر الحراك الروسي في أوكرانيا خطأ باهض الثمن (أسوشيتد برس)

اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس روسيا بأنها لم تقم بـ"أي خطوة" لتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف الأسبوع الماضي لنزع فتيل التوتر في أوكرانيا.

وقال كيري في تصريح بمقر الوزارة بواشنطن إن السلطات الانتقالية في كييف التزمت "منذ اليوم الأول" بالتعهدات التي قطعتها في اتفاق جنيف، متهما روسيا ببذل "أقصى جهودها من أجل تخريب العملية الديمقراطية" في أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أن الولايات المتحدة باتت أكثر اقترابا من فرض المزيد من العقوبات على روسيا، وقال إن الوقت يوشك أن ينفد أمام موسكو لتغيير سياستها.

وأبلغ كيري الصحفيين أن النافذة أمام تغيير المسار" توشك أن تغلق"، قائلا إنه إذا اختارت روسيا مسار تخفيف التصعيد فإننا جميعا سنرحب به، لكن إذا لم تختر روسيا ذلك فإن العالم سيعمل لضمان أن تدفع روسيا تكلفة متزايدة، وسيكون خطأ باهظ الثمن".

أوباما يجدد من طوكيو انتقاده لموسكو ويتهمها بالدوس على اتفاق جنيف (الأوروبية)أوباما يجدد من طوكيو انتقاده لموسكو ويتهمها بالدوس على اتفاق جنيف (الأوروبية)

تصرف لا عقلاني
ويأتي اتهام كيري لموسكو بعيد تحميل الرئيس الأميركي باراك أوباما روسيا مسؤولية فشل اتفاق جنيف.

وقال أوباما أثناء زيارة إلى طوكيو إنه كان هناك احتمال بأن تسلك روسيا طريق المنطق بعد الاجتماع في جنيف، لكن "لم نر حتى الآن على الأقل من جانبهم احتراما لروح اتفاق جنيف أو لمضمونه الحرفي"، ملوحا بعقوبات جديدة بحق موسكو في حال استمرت في تجاهل الاتفاق ولم تعمد إلى التصرف بشكل "أكثر عقلانية".

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل الخميس إن تقارير عن نشاط عسكري بمحاذاة الحدود بين روسيا وأوكرانيا تبعث على القلق، وإنه يحاول ترتيب اتصال مع نظيره الروسي سيرغي شويغو.

واعتبر هيغل أثناء زيارة إلى مكسيكو سيتي أن المناورات الروسية تزعزع الاستقرار بشكل خطير وهي "تصرف استفزازي جدا".

كييف تعلن مقتل خمسة انفصاليين وتواصل حملتها العسكرية (أسوشيتد برس)كييف تعلن مقتل خمسة انفصاليين وتواصل حملتها العسكرية (أسوشيتد برس)

مناورات عسكرية
وشنت السلطات الأوكرانية هجوما واسعا ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في معقلهم بمدينة سلافيانسك في شرق البلاد، فيما ردت موسكو بإطلاقها مناورات عسكرية جديدة على الحدود مع الجمهورية السوفياتية السابقة.

وبدأت روسيا الخميس مناورات عسكرية جديدة على حدودها مع أوكرانيا ردا على العملية العسكرية التي شنتها السلطات في كييف ضد الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الدفاع سيرغي شويغو القول "أُجبِرنا على التحرك في مثل هذا الموقف".

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية الخميس أن قواتها قتلت نحو خمسة من الانفصاليين الموالين لموسكو شرقي البلاد، فيما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من "العواقب" إذا ما استخدمت كييف جيشها ضد أبناء شعبها.

وقالت الوزارة في بيان إن قوات تابعة لها مدعومة بالجيش أزالت ثلاث نقاط تفتيش تحرسها مجموعات مسلحة في بلدة سلافيانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وجاء في البيان أن "نحو خمسة إرهابيين تم القضاء عليهم خلال اشتباك مسلح"، وأن أحد الجنود الحكوميين أصيب في العملية.

بوتين يعد استعمال أوكرانيا للقوة ضد الانفصاليين جريمة خطيرة (أسوشيتد برس)بوتين يعد استعمال أوكرانيا للقوة ضد الانفصاليين جريمة خطيرة (أسوشيتد برس)

إجراء عقابي
من ناحية أخرى، أكد الكرملين أن له الحق في حماية الناطقين باللغة الروسية إن هم تعرضوا للتهديد، وهي الذريعة نفسها التي ساقها لضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا الشهر الماضي.

وفي مدينة بطرسبيرغ، حذر بوتين من أنه في حال استخدمت السلطات في كييف الجيش بشرق أوكرانيا فإن ذلك سيمثل جريمة خطيرة للغاية ضد شعبها.

وقال في مقابلة تلفزيونية مع وسائل الإعلام الإقليمية إن هذه الخطوة ستكون بمثابة "إجراء عقابي، وسيكون له بالطبع عواقب على من يتخذون القرار تشمل التأثير على العلاقات بين دولتينا".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حاولا القيام بثورة ملونة جديدة في أوكرانيا، متهما واشنطن باستخدام كييف دمية لتحقيق مآرب جيوسياسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Ukrainian soldiers stand at APCs, with Ukrainian flags in the back, as Ukrainian army troops receive ammunition in a field on the outskirts of Izyum, Eastern Ukraine, Tuesday, April 15, 2014. An Associated Press reporter saw at least 14 armored personnel carriers with Ukrainian flags, one helicopter and military trucks parked 40 kilometers (24 miles) north of the city on Tuesday. (AP Photo/Sergei Grits)

أعلن الرئيس الأوكراني المؤقت أولكسندر تورتشينوف الثلاثاء استئناف عملية “مكافحة الإرهاب” ضد الانفصاليين في الشرق عقب تعليقها في عيد الفصح، وذلك بعد ساعات من مغادرة نائب الرئيس الأميركي العاصمة كييف.

Published On 22/4/2014
Armed servicemen wait in Russian army vehicles in the Crimean town of Balaclava March 1, 2014. Ukraine accused Russia on Saturday of sending thousands of extra troops to Crimea and placed its military in the area on high alert as the Black Sea peninsula appeared to slip beyond Kiev's control. REUTERS

أجرت وحدة عسكرية روسية تدريبات أمس بالقرب من الحدود الأوكرانية بالتزامن مع إعلان كييف عملياتها العسكرية ضد المسلحين الموالين لروسيا، في حين هددت واشنطن بمزيد من العقوبات على موسكو.

Published On 23/4/2014
President Barack Obama speaks as he participates in a joint news conference with Japanese Prime Minister Shinzo Abe at the Akasaka Palace state guest house in Tokyo Thursday, April 24, 2014. Obama says the time is now to resolve issues preventing the conclusion of a major, 12-nation trade agreement. Opening a four-country swing through the Asia-Pacific region, Obama is aiming to promote the U.S. as a committed economic, military and political partner, but the West's dispute with Russia over Ukraine threatens to cast a shadow over the president's sales mission. (AP Photo/Carolyn Kaster)

اتهم الرئيس الأميركي باراك أوباما روسيا بعدم احترام اتفاق جنيف لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا، بينما اتهمت موسكو واشنطن وأوروبا بمحاولة القيام بما سمتها ثورة ملونة جديدة في هذا البلد.

Published On 24/4/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة