المحكمة الدستورية بتركيا تعتبر حظر تويتر انتهاكا للقانون

epa04134461 The logo of Twitter is seen on a smartphone held besides a Turkish flag in Kaufbeuren, Germany, 21 March 2014. The social media site Twitter was blocked in Turkey early on 21 March 2014, amid an internet crackdown in the country. Some users said they could not load the site, while others were being redirected to an official website saying a court order was applying 'protection measures.'The move came just hours after Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan promised to 'root out' Twitter, after pushing through new legislation last month which allows authorities to shut down websites and track users' browsing histories. EPA/Karl-Josef Hildenbrand
حظر تويتر في تركيا دخل حيز التنفيذ يوم 20 مارس/آذار الماضي (الأوروبية)

أصدرت المحكمة الدستورية العليا في تركيا الأربعاء حكما يعتبر قرار الحكومة حظر موقع تويتر انتهاكا للقانون، دون أن يتضح بعد ما إذا كان هذا الحكم يعني إلغاء الحظر أم لا.

وقالت المحكمة إنها أرسلت الحكم إلى هيئة تنظيم الاتصالات ووزارة النقل المسؤولة أيضا عن قطاع الاتصالات.

وتلقت المحكمة عددا من الطلبات تطعن في الحظر، أحدها من نائب برلماني عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، وآخر من الأكاديمي البارز في القانون كريم ألتيبارماك.

وقال ألتيبارماك "إذا كان يوجد من يعتقد أن هناك سيادة للقانون وحقوقا للإنسان في هذا البلد، فيتعين على هيئة تنظيم الاتصالات تنفيذ حكم المحكمة وإلغاء حظر تويتر".

وكانت محكمة إدارية في أنقرة أصدرت حكما مماثلا في وقت سابق دون أن ينتهي الحجب.

ودخل حظر تويتر حيز التنفيذ يوم 20 مارس/آذار الماضي بعدما انتشرت على الموقع تسجيلات صوتية تزعم تورط رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان ومحيطه المقرب في فضيحة فساد.

وبعد أسبوع من حجب موقع تويتر أمرت الحكومة التركية بحجب موقع يوتيوب إثر تسريب تسجيلات جديدة من اجتماع أمني تم خلاله بحث افتعال ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.

وأثارت هذه التسريبات غضب أردوغان الذي وصفها بالعمل الدنيء والجبان وغير الاخلاقي، وتوعد بملاحقة الفاعلين.

المصدر : وكالات