القوات الأوكرانية تتقدم شرقا لطرد موالين لروسيا

Ukrainian Army troops receive munitions at a field on the outskirts of Izyum, Eastern Ukraine, Tuesday, April 15, 2014. An Associated Press reporter saw at least 14 armored personnel carriers with Ukrainian flags, one helicopter and military trucks parked 40 kilometers (24 miles) north of the city on Tuesday. (AP Photo/Sergei Grits)
كييف أعلنت بدء عملية عسكرية لحماية مواطنيها من "الإرهابيين" (أسوشيتد برس)

بدأت القوات الأوكرانية التحرك باتجاه مناطق بشرق البلاد لاستعادة السيطرة على مواقع سيطر عليها "انفصاليون" موالون لروسيا.

وقالت مراسلة الجزيرة رانيا دريدي إن القوات الأوكرانية قامت بإنزال عسكري في مطار مدينة كراماتورسك التابعة لمقاطعة دونيتسك شرقي البلاد، وسمع صوت إطلاق نار داخل المطار الذي أعلنت كييف استعادة السيطرة عليه بعد أن احتله انفصاليون قبل أيام.

وأوضحت المراسلة أن مئات من المواطنين الموالين لروسيا يوجدون في محيط المطار وقاموا بمحاولة للدخول إلى المطار، غير أن القوات الأوكرانية منعتهم وأغلقت المدخل باستخدام جرافة.

من جانبه أوضح مراسل الجزيرة بدونيتسك ناصر الحسيني أن العملية العسكرية تستهدف أربع مدن هي بالإضافة إلى كراموترسك، دونيتسك وسلوفيانسك ولوغانسك، وأشار إلى أن كييف التي بدت مترددة في السابق حسمت موقفها بالتدخل عسكريا بعد استنفاد محاولات الحوار.

وأعلن المسؤول الثاني في الأجهزة الأوكرانية الخاصة (الاستخبارات) الجنرال فاليري كروتوف الذي يقود عملية "مكافحة الإرهاب" التي أطلقتها كييف ضد الانفصاليين، أن المسلحين الموالين لروسيا الذين لن يلقوا أسلحتهم "ستتم تصفيتهم".

وكان الرئيس الأوكراني المؤقت أولكسندر تورتشينوف أعلن بدء العملية العسكرية، وقال إنه سيتم نشر القوات شمال منطقة دونيتسك بالقرب من الحدود مع روسيا.

وأوضح تورتشينوف في حديثه أمام البرلمان الأوكراني اليوم الثلاثاء أن "الهدف (من العملية العسكرية) هو حماية المواطنين من الإرهابيين الذين يحاولون تمزيق الدولة".

المصدر : الجزيرة + وكالات