بدء محاكمة أبو حمزة المصري في نيويورك

Radical muslim clerk Sheikh Abu Hamza gestures while addressing devotees at the "Rally for Islam" at Trafalgar Square in central London, 25 August 2002. Britain vowedon September 24, 2012 to hand over radical Muslim preacher Abu Hamza to the United States on terrorism charges as soon as possible after the European Court of Human Rights rejected his final appeal. AFP
أبو حمزة المصري اشتهر بخطاباته النارية في مسجد بشمال لندن قبل سجنه وتسليمه لأميركا (الفرنسية-أرشيف)
بدأت في نيويورك الاثنين اختيار هيئة المحلفين في محاكمة أبو حمزة المصري الذي يواجه في حالة إدانته حكما بالسجن المؤبد بتهم الخطف والإرهاب قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.
 
وتقوم المحكمة بالاختيار من بين أكثر من مائتين من المحلفين المحتملين، بعد ملئهم استبيانات تسأل من بين أشياء أخرى عما إذا كانوا يشعرون أن بإمكانهم التحلي بالحياد في قضية تشمل تهما تتعلق "بالإرهاب".

ويوم الجمعة الماضي استبعدت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية كاثرين فورست 45 من الذين تقدموا لهذه المهمة بناء على إجاباتهم، إضافة إلى 41 آخرين قررت إعفاءهم.

ويواجه مصطفى كمال مصطفى (55 عاما) المعروف في بريطانيا باسم أبو حمزة المصري 11 تهمة تتعلق بخطف 16 سائحا غربيا في اليمن عام 1998 قتل أربعة منهم، وبالتخطيط لإقامة معسكر تدريب على غرار معسكرات تنظيم القاعدة في ولاية أوريغون الأميركية أواخر العام 1999.

كما يتهم بتقديم الدعم المادي للقاعدة وبالتخطيط لإنشاء مركز حاسوب لحركة طالبان وإرسال مجندين للتدرب على العمليات المسلحة في أفغانستان. وينفي أبو حمزة هذه التهم وقال إنه ينوي الدفاع عن نفسه في المحكمة.

وكانت بريطانيا سلمت أبو حمزة للولايات المتحدة عام 2012 بعد أن قضى عدة أعوام في السجن بتهمة التحريض على القتل.

واشتهر أبو حمزة إبان وجوده في بريطانيا بالخطب النارية في مسجد فينزبري بارك شمالي لندن، وقال مسؤولون بريطانيون إنه اتصل أثناء وجوده هناك بعدد من المسلحين بينهم زكريا موسوي الذي ساعد في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وفقد أبو حمزة إحدى عينيه وذراعيه الاثنتين، ومعروف أنه يستخدم خطافا معدنيا محل إحداهما، ويقول إن هذه الإصابات لحقت به أثناء القيام بعمل إنساني في أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي، بينما يعتبر خصومه أن ذلك حدث أثناء قتاله مع المجاهدين الأفغان إبان الاحتلال السوفياتي لأفعانستان.

ومن المتوقع أن تستغرق المحاكمة في نيويورك نحو شهر وستتوقف يومي الثلاثاء والأربعاء بسبب عيد القيامة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Radical muslim clerk Sheikh Abu Hamza gestures while addressing devotees at the "Rally for Islam" at Trafalgar Square in central London, 25 August 2002. Britain vowedon September 24, 2012 to hand over radical Muslim preacher Abu Hamza to the United States on terrorism charges as soon as possible after the European Court of Human Rights rejected his final appeal. AFP

خسر مصطفى كمال مصطفى المعروف بأبو حمزة المصري آخر محاولة قانونية متاحة له اليوم الجمعة لتفادي ترحيله من بريطانيا إلى الولايات المتحدة حيث يواجه اتهامات بـ”الإرهاب”.

Published On 5/10/2012
afp : (FILES) Imam Abu Hamza al-Masri addresses followers during Friday prayers in near Finsbury Park mosque in north London, in this 26 March 2004 file photo. The radical Muslim

أعلنت بريطانيا أن مصطفى كمال مصطفى المعروف بأبو حمزة المصري والمتهمين الأربعة معه بنشاطات “إرهابية”، رُحلوا إلى الولايات المتحدة بعد رفض المحكمة العليا في لندن الاستئناف الذي تقدموا به.

Published On 6/10/2012
Title:Abu Hamza Extradition hearing at the Royal Courts of Justice

يتوقع أن يمثل اليوم أو غدا أمام إحدى محاكم نيويورك البريطانيُ مصطفى كمال مصطفى المعروف بأبو حمزة المصري بعدما رحلته بريطانيا وأربعة آخرين إلى الولايات المتحدة حيث يواجهون تهم الإرهاب، لتنتهي بذلك معركة قضائية استمرت ثماني سنوات.

Published On 6/10/2012
In this courtroom sketch, radical Islamist preacher Abu Hamza al-Masri (R) appears before before US Magistrate Judge Frank Maas (L) in Federal Court on October 6, 2012 in New York after being extradited from Britain. Maas ordered that the Hamza be kept in detention, after a brief court hearing Saturday. The terror suspect was told of the 11 charges he faces. Hamza did not speak at the hearing which was a prelude to his arraignment due October 9, when he will be formally charged. = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / CHRISTINE CORNELL" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS = MANDATORY MENTION OF THE ARTIST UPON PUBLICATION = TO ILLUSTRATE THE EVENT AS SPECIFIED IN THE CAPTION =

مثل البريطاني مصطفى كمال مصطفى وشهرته أبو حمزة المصري السبت أمام قاض في نيويورك أمر بإبقائه قيد الاحتجاز، وأبلغه بالتهم الموجهة إليه في الولايات المتحدة، وفي غضون ذلك تواصلت في بريطانيا ردود الفعل الرافضة لتسليم أبي حمزة ورفاقه.

Published On 6/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة