لوبان تتهم أوروبا بإعلان حرب باردة على روسيا

French far-right party Front National (FN) presidente Marine Le Pen speaks at the FN headquarters after the results of the France municpal elections' second round, on March 30, 2014 in Nanterre. French voters went to the polls on March 30 for a second round of local elections following a first round last week that saw the far right make sharp gains against President Francois Hollande's ruling socialists. AFP PHOTO / KENZO TRIBOUILLARD
لوبان دعت لمنح استقلالية أكبر لمناطق شرقي أوكرانيا عن سلطات كييف (غيتي)

حملت زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني في فرنسا مارين لوبان الاتحاد الأوروبي مسؤولية إعلان حرب باردة جديدة على روسيا، قالت إنها ستضر بجميع الأطراف.

وعبرت لوبان -خلال اجتماع مع رئيس مجلس النواب الروسي سيرغي ناريشكين- عن دهشتها لإعلان الاتحاد الأوروبي هذه الحرب، ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عنها قولها إن هذا الأمر لا يتماشى مع طبيعة العلاقات التي كانت ودية دوما ولا مع المصالح الاقتصادية لفرنسا ولا لدول الاتحاد الأوروبي وتضر بالعلاقات في المستقبل.

ودعت لوبان إلى منح مناطق شرقي أوكرانيا استقلالية أكبر عن السلطات المركزية في كييف، وقالت إن "فكرة الفدرالية ستمنح لتلك المناطق استقلالية أكبر لاختيار مصيرهم بشكل حر".

وتشابهت تصريحات لوبان مع تلك التي أدلى بها زعيم اليمين النمساوي هاينز كريستيان شتراخه الذي انحاز علنا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأدان العقوبات الأوروبية بوصفها "مهزلة"، فيما  قال زعيم حزب "من أجل الحرية" اليميني الهولندي خيرت فيلدرز إن الاتحاد الأوروبي كان هو من بادر بالخطأ.

ووصلت العلاقات بين أوروبا وروسيا إلى أدنى مستوى لها منذ عقود بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على عشرات من المسؤولين والمشرعين الروس البارزين.

لكن لوبان وعددا من الزعماء الأوروبيين من اليسار المتطرف واليمين القومي يعتقدون أن الخطأ يقع بالأساس على الاتحاد الأوروبي الذي سعى لإقامة علاقات أوثق مع أوكرانيا، وهو تحرك تعارضه روسيا.

وقد تتحول الطريقة التي عالج بها الاتحاد الأوروبي أزمة أوكرانيا إلى قضية في انتخابات البرلمان الأوروبي التي من المقرر أن تجرى في مايو/أيار القادم.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أحزاب اليمين القومية ستحقق نتائج جيدة في الانتخابات، وتظهر الاستطلاعات الفرنسية أن حزب الجبهة الوطنية يتصدر الأحزاب الفرنسية المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

المصدر : رويترز