بريطانيا تحقق في أنشطة الإخوان المسلمين

كاميرون طالب بالبحث حول فلسفة الإخوان المسلمين وأنشطتهم في بريطانيا (رويترز-أرشيف)
كاميرون طالب بالبحث حول فلسفة الإخوان المسلمين وأنشطتهم في بريطانيا (رويترز-أرشيف)

أمر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون بإجراء تحقيق حول جماعة الإخوان المسلمين بسبب قلق حيال أنشطة هذه الجماعة في البلاد بعد تصنيفها في مصر مؤخرا كجماعة إرهابية.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن كاميرون أمر بإجراء تقييم داخلي تقوم به الحكومة حول فلسفة الإخوان المسلمين وأنشطتهم، وحول سياسة الحكومة إزاء هذه المنظمة.

وأضاف المتحدث أنه "بالنظر إلى القلق المعلن بشأن الجماعة وعلاقاتها المفترضة بالتطرف والعنف، رأينا أنه من الشرعي والحكيم أن نفهم بشكل أفضل ما يمثله الإخوان المسلمون وكيف ينوون تحقيق أهدافهم وانعكاسات ذلك على بريطانيا".

وسيتولى هذا التحقيق السفير البريطاني لدى السعودية جون جنكينس.

ووفق صحيفة ذي تايمز فإن أجهزة الاستخبارات البريطانية مكلفة بجمع المعلومات حول الإخوان بالخارج وبريطانيا خصوصا عدد الأعضاء الذين لجؤوا إلى البلاد بعد عزل الرئيس المصري  محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013.

وأشارت الصحيفة إلى معلومات تفيد بأن قادة الإخوان اجتمعوا في لندن نهاية 2013 لتقرير رد التنظيم على الوضع في مصر.

يُذكر أن الإخوان تعرضوا بعد عزل مرسي لحملة قمع شديدة، ثم صنفت السلطات بمصر الجماعة "تنظيما إرهابيا" وتم توقيف معظم قادتها وتجري محاكمتهم وبعضهم يواجه عقوبات تصل للإعدام.

المصدر : الصحافة البريطانية + الفرنسية

حول هذه القصة

كشفت مصادر مطلعة أن مفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة ألغى زيارة لبريطانيا كان مقررا أن يلقي خلالها كلمة في مؤتمر ديني عالمي نظمه المجلس الثقافي البريطاني قبل أسبوعين بالتعاون مع وزارة الخارجية، وذلك خوفا من إلقاء القبض عليه فور وصوله.

7/12/2013

احتشد مئات المتظاهرين عصر الأحد أمام البرلمان البريطاني للتنديد بتواصل القمع واعتقال المتظاهرين السلميين في مصر، مستنكرين صمت الحكومة البريطانية على اغتصاب الشرعية فيها.

25/8/2013

آلستير كروك مسؤول استخبارات سابق في الوكالة البريطانية MI6 عمل في بعض أكثر مناطق العالم خطورة, أمضى سنوات عدة في العالمين الإسلامي والعربي, حاور خلالها مسؤولين من حماس وحزب الله اللبناني, وهو من الداعين إلى الحوار مع حزب الله وحماس والإخوان المسلمين وإعطائهم الفرصة للمشاركة في الانتخابات.

16/8/2005

شهدت العاصمة البريطانية لندن مظاهرة حاشدة أمام السفارة المصرية ظهر أمس الأحد، شاركت فيها منظمات حقوقية مصرية وعربية ضد ما أسموه “الانقلاب العسكري” في مصر.

8/7/2013
المزيد من حركات
الأكثر قراءة