استقالة رئيس الوزراء الفرنسي وحكومته

French Prime Minister Jean-Marc Ayrault (R) and Interior Minister Manuel Valls leave the Elysee Palace in Paris, following a meeting on the situation in Mali in this January 14, 2013 file picture. President Francois Hollande is set to name centrist Interior Minister Manuel Valls as his prime minister later on Monday March 31, 2014 French media said, replacing Jean-Marc Ayrault a day after ruling Socialists lost local elections. Picture taken January 14, 2013. REUTERS/Philippe Wojazer/Files (FRANCE - Tags: POLITICS)
أيرولت (يمين) استقال على خلفية هزيمة اليسار في الانتخابات البلدية ويظهر فالس إلى يساره (رويترز)
undefined

قدّم رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك أيرولت الاثنين استقالته واستقالة حكومته إلى الرئيس فرنسوا هولاند غداة الهزيمة التي مُني بها اليسار في الانتخابات البلدية، وفق ما أعلن مكتبه في بيان.

وقالت مصادر متطابقة إن وزير الداخلية الحالي مانويل فالس هو الذي سيخلف أيرولت في منصب رئيس الوزراء.

كما يتوقع أن يتوجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بخطاب مساء الاثنين يتحدث فيه عن نتائج الانتخابات وما يتبعها من إجراء تعديل وزاري.

وكان أيرولت قد أقر الجمعة بأن الهزيمة التي مني بها الحزب الاشتراكي الحاكم في الدورة الثانية من الانتخابات البلدية تمثل فشلاً للحكومة، مؤكدا أن الرسالة وصلت بوضوح وأنه سيتم الاستماع إليها بالكامل.

وحصل الحزب الحاكم على 42% من الأصوات ليحل في المركز الثاني خلف تحالف يمين الوسط الذي فاز بنسبة 47%، وأقصى اليمين بنسبة فوق 6%، وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 62%. وأعلن فلوريان فيليبو نائب رئيسة الجبهة الوطنية اليمينية (أقصى اليمين) أن الجبهة حققت أفضل نتيجة في تاريخها بفوزها في 11 مدينة، بينما فاز يمين الوسط في انتخابات 140 مدينة.

وأوضحت النتائج أن الاشتراكيين سيحتفظون بسيطرتهم على مجلس بلدية باريس، حيث ستصبح آن هيدالغو أول امرأة تتولى رئاسة المدينة، لكن استطلاعات آراء الناخبين أوضحت أن الاشتراكيين سيخسرون السلطة في مدن كبيرة مثل تولوز وأنجيه وكيمبر.

المصدر : وكالات