"جهادي" بمالي يسلم نفسه للقوات الفرنسية

(FILES) A picture taken on February 17, 2013, near Bourem, northern Mali, shows a Puma helicopter fyings above French military vehicles during a French-led military intervention launched against Islamist rebels in Mali. Some 24,000 jobs will be cut in the French army within 2019, according to Defense Minister Jean-Yves Le Drian's report, handed over to French president on April 29, 2013. 54,000 jobs have been already cut in 2009 during Nicolas Sarkozy's presidency. AFP PHOTO PASCAL GUYOT
القوات الفرنسية تدخلت عسكريا في مالي مطلع 2013 ولا تزال تستهدف من تصفهم بالمتشددين (الفرنسية-أرشيف)
undefined

أعلن مصدر عسكري في مالي الأحد أن قياديا بارزا في حركة التوحيد والجهاد بغرب أفريقيا سلم نفسه للقوات الفرنسية.

وقال المصدر العسكري الموجود في مدينة غاو شمال مالي إن القيادي الملقب أبا الدرداء سلم نفسه للقوات الفرنسية في مكان لم يحدده, وأضاف أن الفرنسيين سلموه للجيش المالي الذي نقله مساء السبت إلى العاصمة باماكو.

من جهتها أكدت إذاعة فرنسا الدولية استسلام أبي الدرداء, وقالت إنه زعيم حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا. وهناك أكثر من "جهادي" في مالي يحمل لقب أبي الدرداء, وهو ما لا يسمح بالتحقق مما إذا كان الرجل الذي سلم نفسه هو بالفعل زعيم حركة التوحيد والجهاد.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من الإعلان عن مقتل قيادي جهادي آخر يدعى عمر ولد حماه في غارة جوية فرنسية شمال مالي.

وكانت الولايات المتحدة قد رصدت ثلاثة ملايين دولار مكافأة لمن يساعد على اعتقال ولد حماه الذي يعتقد أنه كان القائد العسكري لحركة التوحيد والجهاد بغرب أفريقيا, وكان في ما مضي ضمن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

واتهمت فرنسا والنيجر حركة التوحيد والجهاد بالمشاركة في الهجوم على منجم يورانيوم تابع لشركة أريفا النووية الفرنسية بشمال النيجر في مايو/أيار 2013, كما أن الجماعة متهمة بعمليات خطف في صحراء مالي.

يشار إلى أن القوات الفرنسية والأفريقية تمكنت مطلع العام الماضي من إنهاء سيطرة جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة على شمال مالي.

من جهة أخرى, أصيب الأحد أربعة جنود تشاديين إثر مرور دوريتهم فوق لغم بين مدينتي تساليت وأغوليك شمال مالي. وقال مصدر عسكري تشادي إن ثلاثة من الجرحى إصاباتهم خطيرة.

المصدر : وكالات