الإفراج عن مدانين في قضية انقلاب بتركيا

Turkey's former army chief Ilker Basbug (C) arrives on March 8, 2014 at Besiktas, in Istanbul to attend a "silence scream " campaign, organized by relatives of jailed army members . Basbug, who was jailed for life last year for plotting to overthrow the Islamic-rooted government, walked free from prison on March 7, 2014 after a court ordered his release. Basbug was initially detained in 2012 before being sentenced to life in prison in August 2013, along with hundreds of other military officers who were given long jail terms for their roles in the so-called "Ergenekon" conspiracy to overthrow the government. AFP
إطلاق سراج الجنرال باشبوغ يراه البعض بداية لإطلاق العشرات (الفرنسية)
undefined

أطلقت تركيا الاثنين سراح خمسة مدانين بتهمة تدبير انقلاب، وذلك بعد إفراجها الجمعة الماضية عن قائد سابق للجيش هو الجنرال إلكر باشبوغ، في قضية لها علاقة بالخلاف بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

وكان الرجال الخمسة -وهم صحفي ومحاميان وضابط متقاعد برتبة عقيد وزعيم جماعة توصف بالإرهابية- من بين مئات المدانين في قضية "أرغينيكون" المتعلقة بالتخطيط للإطاحة بحكومة أردوغان.

ويأتي الإفراج عن الخمسة في إسطنبول بعدما أقر البرلمان مؤخرا تخفيض المدة القصوى للاحتجاز قبل الإدانة إلى خمس سنوات.

ويتوقع في الأيام المقبلة أن يتم الإفراج عن عشرات آخرين من المشتبه بهم على أساس تجاوز فترة اعتقالهم المدة القانونية المحددة.

ويمثل النزاع مع غولن واحدا من بين أكبر التحديات التي قابلها أردوغان طوال مدة حكمه، مع ذيوع تسجيلات صوتية بثها مجهولون على الإنترنت زاعمين أنها تكشف الفساد في حكومته.

واتهم أردوغان غولن وأنصاره بالمسؤولية عن التسجيلات وهو ما ينفيه غولن، ويقول أردوغان إنها مختلقة في إطار حملة لتشويه حزب العدالة والتنمية الحاكم وإسقاط حكومته قبل الانتخابات المحلية نهاية الشهر الجاري، والانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 10 أغسطس/آب المقبل.

وردت الحكومة بنقل الآلاف من ضباط الشرطة من أعمالهم والعمل على تشديد سيطرتها على القضاء.

المصدر : وكالات