مشرف يشترط للمثول أمام المحكمة

Rawalpindi, -, PAKISTAN : Pakistani supporters offer prayers for the country's former military ruler Pervez Musharraf outside the Armed Forces Institute of Cardiology in Rawalpindi on January 2, 2014. Musharraf was rushed to hospital after suffering a 'heart problem' on his way to court for a hearing in his treason case. AFP PHOTO/Farooq NAEEM
undefined
 
أكد محامي الدفاع عن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف أن موكله لن يمثل أمام المحكمة الخاصة التي تحاكمه بتهمة الخيانة العظمى إلا بعد تحديد صلاحياتها بشكل واضح.
 
ويأتي هذا بعد مطالبة فريق الدفاع عن مشرف بإعفائه من المثول أمام المحكمة، ودعوة أنصاره للتظاهر أمام الأندية الإعلامية في مختلف المدن الباكستانية للتنديد بمحاكمته التي يعتبرونها سياسية.

وكانت المحكمة حددت الثامن عشر من الشهر الجاري موعدا لمثول مشرف أمامها، بعد أن أصدرت مذكرة توقيف بحقه ومنعته من العلاج بالخارج.

وتتلخص التهم الموجهة لمشرف في تعطيل الدستور وعزل قضاة المحكمة العليا عام 2007 وفرض حالة الطوارئ لتمديد فترة رئاسته، ما قد يقود لإعدامه أو سجنه مدى الحياة في حال إدانته.

المسجد الأحمر
ويُتهم مشرف أيضا بالوقوف وراء مقتل الزعيم القومي البلوشي نواب أكبر بغتي، ورئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو، وقتل المئات من طلبة المسجد الأحمر في إسلام آباد.

يذكر أن مشرف -الذي عاد إلى باكستان في مارس/آذار 2013 بعد ثلاث سنوات في المنفى- لم يمثل في أي من الجلسات السابقة رغم أوامر المحكمة متعللا بأسباب صحية وأمنية، كما اتهم المحكمة بأنها مسيسة.

وأفاد مراسل الجزيرة عبد الرحمن مطر بأن مثول مشرف أمام المحكمة لا يزال يلفه الغموض.

وأشار إلى أن فريقا من الشرطة الفدرالية وصل إلى معهد طب القلب التابع للقوات المسلحة حيث يخضع مشرف للعلاج منذ خمسة أسابيع، وسط إجراءات أمنية مشددة. وقد نشرت السلطات 1100 رجل شرطة حول المحكمة والمستشفى.

المصدر : الجزيرة + وكالات