محاكمة ابنة ملك إسبانيا بتهم فساد

A file picture taken on September 13, 2011 shows Spain's Princess Cristina attending a preview of the exhibition "The Invention of Glory: Alfonso V and the Pastrana Tapestries" at the National Gallery of Art in Washington. Spain's Princess Cristina has been summoned to testify as a suspect in a corruption case involving her husband, a court official said on April 3, 2013, an historic blow to the prestige of the royal family including her father King Juan Carlos. The princess must testify as a suspect on April 27 at the court in Palma on the Mediterranean island of Mallorca in a case centred on accusations of embezzlement and influence peddling by her husband, Inaki Urdangarin.
undefined
 
تَمثل كريستينا -أصغر بنات ملك إسبانيا خوان كارلوس- اليوم السبت أمام قاض في جزر الباليار لمحاكمتها بتهمة التهرب الضريبي، في سابقة بتاريخ الملكية التي أضعفتها الفضائح.

ويشتبه القاضي خوسيه كاسترو في أن كريستينا تعاونت مع زوجها بطل الألعاب الأولمبية السابق في كرة اليد إينياكي أوردانغارين الذي اتهم رسميا في 29 ديسمبر/كانون الأول 2011 باختلاس 6.1 ملايين يورو من الأموال العامة مع شريك له.

وسيحظى وصول كريستينا إلى المحكمة باهتمام كبير حيث توجد عدسات محطات التلفزيون من جميع أنحاء العالم.

وكان لقرار الاتهام الذي يقع في 227 صفحة وقع القنبلة على العائلة المالكة إذ اكتشفت أنها لم تعد تتمتع بحماية هائلة.

ومن المقرر أن يستجوب القاضي كريستينا بالتفصيل بحضور مدعي مكافحة الفساد بيدرو هوراش ومحامي مختلف الأطراف.

وقال خيسوس ماريا سيلفا -وهو أحد محامي كريستينا- "أعتقد أن معظم الإسبان سيرون عن بعد أنها بريئة".

وكانت النيابة العامة قد ألغت أول اتهام ضد كريستينا باستخدام النفوذ في ربيع 2013. لكن القاضي اتجه بعد ذلك إلى تقصي شكوك بالاحتيال الضريبي وتبييض أموال عن طريق شركة آيزون التي تملك كريستينا وزوجها 50% منها ويبدو أنها مولت بحوالي مليون يورو من أموال عامة.

وتكشف حسابات آيزون اعتبارا من 2004 نفقات مخصصة لتجديد فيلا العائلة في برشلونة بقيمة 436 ألف يورو، ونفقات خاصة تبلغ 262 ألف يورو.

المصدر : الفرنسية