كيري: أميركا تميل للانعزال عن العالم

US Secretary of State John Kerry speaks during the 50th Munich Security Conference on February 1, 2014 in Munich, southern Germany. The annual meeting of the global "strategic community" was set to deal with thorny international issues, from the Syrian war and Ukraine's turmoil to Iran's nuclear programme and US online surveillance. AFP
undefined
انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ما وصفها بنزعة عزلة جديدة داخل الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن "بلاده باتت تتصرف كدولة فقيرة".

وقال كيري في تصريحات للصحفيين الأربعاء إن هناك اتجاها داخل الولايات المتحدة للانعزال عن العالم، ودافع عن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها إدارة الرئيس باراك أوباما في قضايا مثل سوريا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار بهذا الخصوص إلى التأييد المحدود بالكونغرس لخطة أوباما لشن غارات جوية على سوريا العام الماضي بسبب استخدامها للأسلحة الكيميائية في الصراع الدائر بالبلاد منذ ثلاث سنوات.

وذكر أيضا أن تخفيض الإنفاق بالميزانية الأميركية الجديدة بناء على توصيات الجمهوريين يمكن أن يقلص من نفوذ الولايات المتحدة.

وقال في هذا الصدد "بدأنا نتصرف كأمة فقيرة" مشيرا إلى أن بعض الأميركيين لا يدركون الصلة بين دور الولايات المتحدة بالخارج والاقتصاد الأميركي، بل وبين وظائفهم والمصالح الأميركية الواسعة حول العالم.

وأدلى كيري بهذه التصريحات في وقت يستعد فيه أوباما للكشف عن الميزانية الجديدة التي ستلتزم بمستويات إنفاق تم الاتفاق عليها أواخر العام الماضي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وأدى إلى خفض في الإنفاق.

ووفقا لذلك، ستنخفض مخصصات وزارة الخارجية بالميزانية، وهو أمر أرجعه كيري إلى الاتفاق الذي حد من الإنفاق بصورة أكبر مما كانت تريده حكومة أوباما.

وقال "هذه ليست الميزانية التي نريدها ولا تلبي احتياجاتنا" مشيرا الى أن الميزانية تتضمن تخفيضات طلبها مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

وتابع "انظروا إلى ميزانيتنا وحجم المساندة من الكونغرس ودور مجلس النواب فيما يتعلق بالجيش، كل هذا يقلص قدرتنا على التحرك".

المصدر : رويترز