ألمانيا تمثل إسرائيل دبلوماسيا بدول إسلامية

 
خالد شمت-برلين

ذكرت أسبوعية دير شبيغل أن الحكومتين الألمانية والإسرائيلية ستوقعان اليوم الاثنين في تل أبيب، اتفاقية تمثل ألمانيا بمقتضاها مصالح إسرائيل في الدول التي لا تربطها بها علاقات دبلوماسية، ولا سيما في البلدان الإسلامية كإندونيسيا وماليزيا.

ونقلت المجلة بعددها -الذي سيصدر اليوم- عن بيان للسفارة الإسرائيلية في برلين القول إن الاتفاقية تعزز العلاقات بين الجانبين، وستجعل من ألمانيا راعيا لشؤون إسرائيل القنصلية في البلدان التي لا تملك فيها تمثيلا دبلوماسيا.

ونسبت دير شبيغيل إلى السفير الإسرائيلي في برلين ياكوف هداس هاندلسمان قوله إن الاتفاقية الجديدة تمثل رسالة خاصة وتعكس مكانة ألمانيا في العالم وامتلاكها لعدد كبير من القنصليات بالدول المختلفة.

ورأت المجلة أن الاتفاقية تمثل أهمية للإسرائيليين، خاصة بالدول الإسلامية التي لا تقيم علاقة دبلوماسية مع إسرائيل كإندونيسيا وماليزيا.

وتقوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم بزيارة لإسرائيل تستمر لمدة يومين. ومن المقرر أن تزور أيضا الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.

شراكة إستراتيجية
وستشارك ميركل وأعضاء حكومتها في الدورة السادسة لمجلس الوزراء الألماني الإسرائيلي المشترك، الذي تأسس عام 2008 بهدف تطوير شراكة إستراتيجية بالمجالات المختلفة بين الجانبين.

ويجتمع هذا المجلس سنويا ويهتم بتطوير العلاقات بين ألمانيا وإسرائيل في كل المجالات، ويركز خاصة على التبادل الشبابي والعلمي والتآخي بين المدن.

وأعطى تأسيس هذا المجلس دفعا لعلاقات الجانبين وجعل إسرائيل على قدم المساواة مع فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وروسيا التي لديها مجالس وزارية مشتركة مع ألمانيا.

المصدر : الصحافة الألمانية

حول هذه القصة

عكس تأييد مسودة البرنامج الجديد لحزب اليسار الألماني حق إسرائيل بالوجود، ومطالبة كتلته البرلمانية حكومةَ ميركل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، إنذارا باشتداد سجال متواصل منذ أسابيع داخل الحزب الذي اتهمت دراسة بحثية أنصاره بمعادة السامية.

أثارت إسرائيل موجة من الاحتجاجات الحكومية والبرلمانية في ألمانيا مؤخرا بسبب قيامها بإزالة مشروعين للأنشطة الثقافية والرياضية بحي سلوان في القدس الشرقية المحتلة وتهديدها بإزالة مشروع ثالث لتوليد الطاقة الكهربائية، وهي مشروعات مولتها ألمانيا من أموال دافعي الضرائب فيها.

علقت صحيفة يونغا فيلت الألمانية اليوم على تسلم إسرائيل رابع غواصة ألمانية فائقة التطور، قائلة "إن مراسم تعميد هذه الغواصة" جرت الخميس الماضي بمدينة كييل شمالي ألمانيا بحضور كبار قادة البحرية والجيش الإسرائيلي يتصدرهم قائد البحرية رام روتبيرغ.

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة