إنقاذ ألف شخص حاصرهم الجليد بصربيا

A road sweeping vehicle clears snow from the road near the city of Backa Topola, northern Serbia, Saturday, Feb. 1, 2014. Snow drifts formed by stormy winds have blocked two passenger trains and dozens of vehicles in northern Serbia, while authorities closed down several roads and a border crossing with Hungary. The state railway company says two trains to and from Hungary got stuck early on Saturday because of meters-high snow piles that formed on the railway. Emergency officials say several dozen passengers from the trains will be evacuated.(AP Photo/Darko Dozet) SERBIA OUT
undefined

تمكنت الدبابات والمروحيات الصربية السبت من تحرير أكثر من ألف شخص حاصرهم الجليد لأكثر من 16 ساعة على الطريق الذي يربط صربيا بالمجر، وفق مسؤولين بوزارة الداخلية الصربية في بلغراد.

وقال ألكسندر فوتشيتش نائب رئيس الحكومة الصربية أثناء تفقده عمليات الإنقاذ "لدينا جليد متراكم بارتفاع خمسة أو ستة أمتار، الأمر الذي لم يحدث منذ خمسين عاما".

وكانت رياح عاتية بسرعة بلغت 100 كلم/ساعة قد هبت على المنطقة منذ مساء الخميس، وانهمرت الثلوج في صربيا الجمعة مما أدى إلى إعاقة حركة السير، الأمر الذي دفع المسؤولين المحليين إلى إعلان حالة الطوارئ ونشر مروحيات عسكرية لإنقاذ المسافرين العالقين على الطرق.

وكانت أكثر من 200 مركبة حوصرت منذ الجمعة بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت منطقة فيكتيك التي تبعد 120 كلم إلى الشمال من العاصمة بلغراد.

وقد أصدرت الحكومة أوامرها لكافة الأجهزة بما فيها الجيش والشرطة والمطافئ، لاستخدام كافة الوسائل لإنقاذ المحاصرين.

وحظرت السلطات الصربية مرور الشاحنات الثقيلة على الطرق في مقاطعة فويفودينا الشمالية، وأغلقت الحدود مع الدول المجاورة أمام الشحن البري، كما تم وقف الملاحة في نهر الدانوب في صربيا بسبب الرياح العاتية وتشكل طبقة من الجليد على المياه.

المصدر : وكالات