11 قتيلا بهجوم في شنغيانغ بالصين

In this July 5, 2013 photo, Chinese paramilitary policemen guard near the Erdaoqiao Bazaar in Urumqi, western China's Xinjiang province, on the fourth anniversary of massive ethnic riots in the regional capital in which the government says almost 200 people were killed.
undefined

قتل اليوم الجمعة 11 شخصا في هجوم بإقليم شنغيانغ غربي الصين، في أحدث موجة عنف تضرب هذه المنطقة التي تسكنها أغلبية من قومية الإيغور المسلمة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن 11 "إرهابيا" قتلوا في الهجوم، مشيرة إلى أن ثمانية منهم قتلوا برصاص الشرطة، بينما قتل الثلاثة الباقون بـ"قنبلة انتحارية" استخدموها في الهجوم.

يشار إلى أن إقليم شنغيانغ يشهد اضطرابات أمنية بانتظام بسبب التوتر الشديد بين قومية الهان -التي تشكل الأغلبية بالصين عموما- والإيغور المسلمين الذين يشكلون أغلبية السكان في هذا الإقليم الغني بالنفط والغاز الطبيعي.

ويشكو الإيغور من أنهم ضحايا سياسة قمعية تمارس ضد ديانتهم ولغتهم وثقافتهم. وتتهم السلطات الصينية من جهتها الناشطين الإيغور بأنهم "إرهابيون".

ووقع ما يزيد على 190 هجوما في شنغيانغ عام 2012 بزيادة "كبيرة" عن 2011، وفق ما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية الصينية الشهر الماضي. وأفادت السلطات باعتقال 139 شخصا في الأشهر الماضية بتهمة نشر العقيدة "الجهادية".

وكانت موجة غير مسبوقة من أعمال العنف هزت مدينة أورومتشي عام 2009 وأوقعت نحو 200 قتيل و1600 جريح، وكانت آخر أعمال العنف الدامية تلك التي هزت منطقة توربان بالإقليم وأسفرت عن 35 قتيلا في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات