كينيا تتهم 70 شخصا بالانتماء لحركة الشباب

وجهت محكمة كينية اتهاما لسبعين شخصا بالانتماء لـحركة الشباب المجاهدين الصومالية، بعدما اعتقلوا حين دهمت الشرطة مسجدا مما أثار أعمال عنف على مدى أيام في مدينة مومباسا شرق كينيا.

وأثناء جلسة المحاكمة التي شهدت حضورا كبيرا نفى المتهمون أنهم أعضاء في جماعة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما نفوا اتهامات أخرى متعلقة بالإرهاب وحيازة أسلحة والسرقة والتحريض على العنف.

واعتقل المتهمون حين اقتحم رجال شرطة مسجد "موسى" في مومباسا، في 2 فبراير/شباط الجاري، حيث قالت الشرطة إن لديها معلومات عن أن شبانا مسلمين يجندون لشن هجمات.

بحسب الشرطة فإن ثلاثة أشخاص قتلوا في المداهمة وصودرت بندقية كلاشنيكوف وذخيرة وسيوف ومدى وأسطوانات فيديو ورايات قالوا إنها تحمل شعارات الشباب، واعتقلت 129 متشبها به، لكنها أفرجت عن 21 بعدما أعلنت المحكمة أنهم قصر، وعن 33 آخرين لم تجد المحكمة أدلة ضدهم.

وقالت الشرطة إن أربعة آخرين أدخلوا المستشفى بإصابات تعرضوا لها في المداهمة وإن أحد المعتقلين لا يزال محتجزا لاستجوابه، وإنه من الممكن اتهامه بقتل ضابط شرطة أثناء المداهمة.

وأمرت المحكمة باحتجاز المتهمين السبعين حتى 26 فبراير/شباط حين ستبت في طلب الإفراج عنهم بكفالة.

يشار إلى أن السلطات الكينية حملت حركة الشباب مسؤولية اقتحام مركز تجاري في نيروبي وقتل كينيين وأجانب داخله في سبتمبر/أيلول الماضي, مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 67 شخصا، وتبنت الحركة بالفعل هذا الهجوم الذي يعد الأعنف في كينيا منذ العام 1998.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قتل أربعة أشخاص وأصيب آخرون السبت في هجوم يشتبه في أنه شن بقنبلة على حافلة صغيرة بعاصمة كينيا قرب منطقة يسكنها صوماليون، وذلك بعد يوم من مقتل شخص وجرح ثلاثة آخرين بانفجارين وقعا في سوق ببلدة واجير شمال شرق.

اشتبك شبان مسلمون -الاثنين- لليوم الثاني في مدينة مومباسا شرق كينيا احتجاجا على دهم مسجد بالمدينة. وتسببت هذه الحادثة في مواجهات اعتقل فيها 129 شخصا, وأمرت محكمة في المدينة بحبسهم.

اختطف مهندسان كينيان من أمام منزلهما في العاصمة الصومالية مقديشو التي ما تزال تعاني من تأثير حرب أهلية استمرت عقودا. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية كما لم يتضح هل لذلك صلة بتدخل كينيا بقوات في الصومال؟

قتل شخص واعتقل مائة آخرون في عملية دهم قامت بها الشرطة الكينية الأحد لمسجد في مومباسا، بعد تلقي السلطات بلاغا بشأن إعداد شبان مسلمين لتنفيذ هجمات، وفق مصادر في الشرطة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة