إعصار يضرب الفلبين وإجلاء مليون شخص

Filipino residents evacuate to safer ground in the town of Pinalangga, Samar island, Philippines, 06 December 2014. More people fled their homes in the Philippines as the strongest typhoon to hit the country since last year slowed down, officials said. Typhoon Hagupit was packing maximum winds of 195 kilometres per hour (kph) and gusts of 230 kph, the weather bureau said. It was expected to hit the eastern Philippines early Sunday morning after its advance slowed to 10 kph, which would bring more rains over the affected areas, it added.
فلبينيون في جزيرة شرقي البلاد يتوجهون نحو الملاجئ هربا من الإعصار (الأوروبية)

ضرب إعصار قوي شرق الفلبين اليوم حاملاً معه أمطاراً غزيرة ورياحاً قوية أسقطت الأشجار ودمرت أسطح المباني وخطوط الكهرباء في مناطق سبق أن ضربها إعصار آخر قبل 13 شهرا، ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

وقد تدفق نحو مليون شخص على الملاجئ قبل أن يضرب الإعصارُ المسمى "هاغوبيت" اليابسةَ، واعتبرته وكالة تابعة للأمم المتحدة إحدى أكبر عمليات الإجلاء بالعالم في وقت السلم.

وأدى الإعصار إلى انقطاع الكهرباء في معظم جزيرة سامار بالوسط وإقليم ليتي القريب، بما في ذلك تاكلوبان سيتي التي شهدت الإعصار المدمر "هايان" العام الماضي.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الإعصار مصحوب برياح بلغت سرعتها القصوى 175 كيلومترا في الساعة وزوابع بسرعة 210 كيلومترات في الساعة عندما ضرب اليابسة في مدينة دولوريس في إقليم سامار الشرقية على بعد 550 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الفلبينية مانيلا.

وأضافت الهيئة أن شدة "هاغوبيت" تراجعت إلى إعصار من الفئة الثالثة، أي أقل بدرجتين من فئة الإعصار المدمر، لكنه لا يزال قادرا على إحداث دمار كبير بسبب الأمطار الغزيرة واحتمال ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب العواصف إلى نحو 4.5 أمتار.

المصدر : وكالات