وزير دفاع إيران: العتبات المقدسة بالعراق خط أحمر

Nominated to be the new Iranian Defense Minister, Hossein Dehghan, a former commander in the powerful Revolutionary Guards, smiles as he attends a session of the parliament to debate President Hasan Rouhani's proposed Cabinet, in Tehran, Iran, Monday, Aug. 12, 2013. Hard-line Iranian lawmakers have challenged the new president's proposed Cabinet makeup, accusing him of nominating pro-Western figures and opposition supporters to ministerial posts. But President Hasan Rouhani told parliament on Monday that his government's priority will be to ease tensions with the outside world and improve the sanctions-battered economy.
دهقان: طهران سترد بقوة لو حاول تنظيم الدولة التجاوز على الحدود الإيرانية (أسوشيتد برس-أرشيف)

أكد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أن بلاده أعلنت صراحة أن العتبات المقدسة في العراق "خط أحمر" بالنسبة لها، مبيناً أنه لو حاول تنظيم الدولة الإسلامية أو أي جماعة مسلحة أخرى تهديد هذه المراكز المقدسة فستتدخل إيران لحمايتها.

وقال دهقان في مقابلة مع قناة "العالم" الإيرانية بُثت اليوم السبت أن الأمن والاستقرار مهم جدا بالنسبة لإيران، حتى لو كان هذا التهديد يتجاوز حدود البلد، وبيّن أن طهران سترد بقوة لو حاول تنظيم الدولة التجاوز على الحدود الإيرانية.

كما أعرب -في المقابلة ذاتها- عن استعداد إيران لتقديم المساعدة فيما لو طلبت الحكومة العراقية ذلك بشكل رسمي، مبينا أنه "من الطبيعي أن يكون لدى إيران تعاون مع الحكومتين السورية والعراقية للمساعدة على حفظ أمنهما واستقرارهما" معتبراً أن أمن واستقرار سوريا والعراق من أمن واستقرار المنطقة.

وأوضح المسؤول الإيراني أن بلاده قدمت المشورة والتدريب للجيش والقوى "المقاومة" في سوريا والعراق ولبنان، وذلك بعد شراء الأسلحة والمعدات العسكرية منها (إيران).

وفي سياق متصل، نفى دهقان وجود أي قوات إيرانية بسوريا والعراق، وأفاد أن الأفراد الذين كانوا هناك هم للاستشارة والتدريب وتقديم المساعدة بشأن إعداد الخطط العسكرية، وأن الشعب العراقي قادر بالتعاون مع حكومته ومرجعتيه الدينية على حل الأزمة التي تمر بها البلاد.

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية