ماكين: واشنطن لن تعترف بالدولة الفلسطينية

U.S. Senator John McCain listens during a news conference in Riga in this April 15, 2014 file photo. To match Special Report RUSSIA-CAPITALISM/ROCKETS REUTERS/Ints Kalnins/Files (LATVIA - Tags: POLITICS)
ماكين: الأهداف التي تظهرها حركة حماس علنا في غزة تشكل جزءا من المشكلة (رويترز-أرشيف)

أكد السيناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين أمس الاثنين أن الولايات المتحدة لن تعترف بـالدولة الفلسطينية من طرف واحد، موضحاً أن هذا الاعتراف لم ولن يكون على الإطلاق سياسة بلاده.

وحذّر ماكين في حوار مع قناة "أورو نيوز" من تأثيرات الأحداث الإقليمية التي سبقت مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ومن بينها ظهور تنظيم الدولة الإسلامية، وما أسماه التطرف الإسلامي، والتي تنعكس بدورها على الفلسطينيين.

وفي رده على قرار عدد من الدول الأوروبية الاعتراف رسميا بهذه الدولة، قال ماكين إن "هذه لن تكون أبداً سياسة الولايات المتحدة التي لن تعترف بفلسطين من طرف واحد".

ونقلت صحيفة "ذي ألغيمينر" اليهودية الصادرة في أميركا تصريحاته التي أكد فيها أن الأهداف التي تظهرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) علنا في غزة تشكل جزءا من المشكلة.

واعتبر السناتور الأميركي أن ما أسماه الجماعة الفلسطينية المدعومة من إيران هي "ملتزمة بتدمير إسرائيل، ومن وقت لآخر، فإننا نرى تفشي العنف" ممتدحا وجود القبة الحديدية التي منعت حدوث ما وصفها بمجازر في إسرائيل.

ورأى ماكين أن كلا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يتحملان المسؤولية، إلا أنه أكد عدم وجود أي سبب لوقف جهود الوساطة.

يُذكر أنه من المتوقع أن يتم تعيين ماكين رئيساً للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، وذلك بعد الفوز الساحق الذي حققه الجمهوريون بمجلسي الشيوخ والنوّاب، الأمر الذي يضع الرئيس باراك أوباما في موقف مُعقد.

يُشار إلى أن هذه التصريحات تأتي في وقت يناقش فيه البرلمان الفرنسي اليوم الثلاثاء -بعد نظيريه البريطاني والإسباني- قرارا غير ملزم يطالب الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين، في حين تعتزم باريس الإعلان عن تنظيم مؤتمر دولي لتحريك عملية السلام المتعثرة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + الفرنسية

حول هذه القصة

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu delivers a statement to the media in Jerusalem November 18, 2014. Two Palestinians armed with a meat cleaver and a gun killed four worshippers in a Jerusalem synagogue on Tuesday before being shot dead by police, the deadliest such incident in six years in the holy city. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu pledged to respond with a "heavy hand" and accused Western-backed Palestinian President Mahmoud Abbas of inciting violence in Jerusalem. REUTERS/Baz Ratner (JERUSALEM - Tags: CIVIL UNREST POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن فرنسا سترتكب خطأ فادحا إذا اعترفت بدولة فلسطين، بينما قرر النواب الفرنسيون التصويت على قرار بهذا الشأن في الثاني من ديسمبر/كانون الأول.

Published On 23/11/2014
مشروع قرار يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين

يناقش مجلس النواب الفرنسي اليوم بعد نظيريه البريطاني والإسباني، قرارا غير ملزم يطالب الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين، في وقت تعتزم باريس إعلان تنظيم مؤتمر دولي لتحريك عملية السلام المتعثرة.

Published On 28/11/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة