تركيا ترجح بدء تدريب مقاتلين سوريين قبل مارس

Rebel fighters demonstrate their skills during a military display as part of a graduation ceremony at a camp in eastern al-Ghouta, near Damascus September 4, 2014. The newly graduated rebel fighters, who went through military training, will join the "Al-Habib al-Mustafa" Brigades. REUTERS/Bassam Khabieh (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)
مقاتلون من المعارضة أثناء حصة تدريبية في الغوطة الشرقية قرب دمشق في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة أن بلاده قد تبدأ تدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية الذين يُنعتون بـ"المعتدلين" قبل مارس/آذار القادم، ضمن خطة أميركية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا.

وأعلن جاويش عن الموعد التقريبي لبدء تدريب مئات من عناصر المعارضة السورية في مؤتمر صحفي مشترك بأنقرة مع نظيرته الكرواتية فيسنا بوسيتش.

وكانت الخارجية الأميركية قالت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن تركيا وافقت على دعم برنامج تدريب مقاتلين سوريين، وأرسلت واشنطن لاحقا فريقا عسكريا إلى أنقرة لمناقشة التفاصيل.

من جهتها، ذكرت صحيفة "حرييت دايلي نيوز" التركية منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن الولايات المتحدة وتركيا وضعتا اللمسات الأخيرة على اتفاق يقضي بتدريب ألفي عنصر من الجيش السوري الحر في مركز تدريب في كيرشهر (150 كيلومترا جنوب شرقي أنقرة).

وأضافت أن التدريب سيبدأ نهاية ديسمبر/كانون الأول الحالي، وسيشرف عليه مدربون أميركيون وأتراك.

وهذا البرنامج جزء مهم من إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما في سوريا لإعداد قوات قادرة على مواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الذين يسيطرون على معظم محافظتي الرقة (شمال شرق)، ودير الزور (شرق)، وأجزاء من حلب (شمال)، وحمص (وسط).

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن مسؤولون أميركيون أن السعودية وافقت على استضافة معسكرات لتدريب عناصر من المعارضة السورية. يشار إلى أن بعض الفصائل السورية التي حصلت على دعم غربي فقدت معظم مناطقها شمالي وشرقي سوريا لمصلحة تنظيم الدولة وجبهة النصرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مسؤولون أميركيون إن السعودية وافقت على استضافة معسكرات لتدريب مقاتلين من المعارضة السورية، تصفهم واشنطن بالمعتدلين، ضمن الإستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس الأميركي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 11/9/2014
Rebel fighters demonstrate their skills during a military display as part of a graduation ceremony at a camp in eastern al-Ghouta, near Damascus September 4, 2014. The newly graduated rebel fighters, who went through military training, will join the "Al-Habib al-Mustafa" Brigades. REUTERS/Bassam Khabieh (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

أقر الكونغرس مشروع قانون تدريب وتسليح المعارضة السورية “المعتدلة”، وأشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالرد السريع للكونغرس على دعم المشروع، معتبرا ذلك يؤكد على وحدة الأميركيين لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 19/9/2014
U.S. President Barack Obama speaks in the Oval Office of the White House in Washington, September 18, 2014. REUTERS/Larry Downing (UNITED STATES - Tags: POLITICS)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة أن تركيا وافقت على دعم تدريب وتجهيز “المعارضة المعتدلة” في سوريا، وأن فريقا عسكريا أميركيا سيزور أنقرة الأسبوع المقبل لمناقشة الأمر.

Published On 10/10/2014
US State Department Deputy Spokesperson Marie Harf speaks about the killing of American journalist James Foley by Islamic militants, as she holds the daily press briefing at the US State Department in Washington, DC, August 20, 2014. In a video posted online on Tuesday, a masked militant with the Islamic State (IS) jihadist group is shown beheading Foley, who has been missing since he was seized in Syria in November 2012. AFP PHOTO / Saul LOEB

أعلنت واشنطن إحراز “تقدم” مع تركيا لتشارك بالحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدة استعداد أنقرة لتأهيل وتدريب معارضين سوريين “معتدلين”. وأكدت فرنسا مجددا دعمها إقامة منطقة عازلة بين تركيا وسوريا.

Published On 11/10/2014
أميركا: إقامة منطقة عازلة شمالي سوريا غير واردة
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة