شقيق بوش يعلن نيته الترشح للرئاسة الأميركية

جيب بوش يخطط لإنشاء لجنة عمل سياسي لمساعدته على التواصل مع المواطنين (الفرنسية)
جيب بوش يخطط لإنشاء لجنة عمل سياسي لمساعدته على التواصل مع المواطنين (الفرنسية)

أعلن جيب بوش -الشقيق الأصغر للرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش– عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2016 عن الحزب الجمهوري.

وجيب بوش هو الشقيق الأصغر للرئيس السابق جورج دبليو بوش (2001-2009) ونجل جورج بوش الأب (1989-1993), وكان حاكما لولاية فلوريدا (جنوب شرق) بين عامي 1999 و2007 ويتولى حاليا رئاسة مؤسسة لإصلاح النظام التربوي.

وذكر جيب بوش في رسالة على فيسبوك أنه قرر أن يفكر جديا في إمكانية أن يكون مرشحا لرئاسة الولايات المتحدة.

وفي خطاباته يقدم نفسه على أنه جمهوري براغماتي، خصوصا حول موضوع الهجرة، حيث يعارض التيار المتشدد في الحزب الجمهوري المعارض لتصحيح أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

ومنذ أشهر قال علنا إنه يفكر جديا في خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي تبدأ مطلع عام 2016 تمهيدا للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

غير أنه خلافا للانتخابات التمهيدية الديمقراطية -التي تعتبر فيها هيلاري كلينتون المرشحة الأوفر حظا- فإن المجال مفتوح في المعسكر الجمهوري.

ويعتزم أكثر من عشرة مرشحين خوض السباق، خصوصا حاكم ولاية نيوجيرسي (شرق) كريس كريستي، والحاكم السابق مايك هكابي، وأعضاء مجلس الشيوخ راند بول وتيد كروز وماركو روبيو.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

يزور الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ولاية فلوريدا في مهمة تهدف إلى مساعدة حاكمها وهو شقيقه جيب بوش في التغلب على هزيمة تبدو حتمية في الانتخابات التجديدية التي ستجرى يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وقد كانت نتائج الانتخابات في فلوريدا عام 2000 حاسمة لفوز جورج بوش بالرئاسة.

احتفظ الحزب الجمهوري بأغلبيته في مجلس النواب الأميركي وفقا للنتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفية. ولم تحسم بعد نتيجة التنافس مع الحزب الديمقراطي على الزعامة في مجلس الشيوخ، وعلى صعيد الاقتراع على مناصب حكام الولايات تمكن جيب بوش من الاحتفاظ بمنصب حاكم ولاية فلوريدا.

قالت صحيفة الحياة الصادرة في لندن اليوم إن الصف الليبرالي الأميركي إذا كان يتوق لخروج الرئيس بوش من البيت الأبيض 2008 فمن الأفضل أن يستعد لمواجهة أخرى مع آل بوش في انتخابات الرئاسة بعد إعلان جيب بوش شقيق الرئيس الحالي احتمال خوضه للمعركة الرئاسية وتجسيد رصيد العائلة كسلالة حاكمة في التاريخ الأميركي.

واصل الرئيس الأميركي حملته الرامية إلى حشد الدعم لمرشحي الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس. وستكون حملته اليوم لصالح المرشح نورم كولمان في ولاية مينيسوتا بعدما قضى الليلة الماضية في فلوريدا لدعم أخيه جيب بوش لإعادة انتخابه حاكما للولاية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة