حملة اعتقالات في صفوف أنصار غولن بتركيا

Turkish counter terror police arrive at the headquarters of Zaman newspaper as protesters gather to demonstrate against their raid in Istanbul on December 14, 2014. Turkish police launched a sweeping operation to arrest supporters of President Recep Tayyip Erdogan's rival, US-exiled imam Fethullah Gulen, including a raid on the offices of the Zaman daily, which is close to the cleric. A huge crowd gathered outside the offices of Zaman on the outskirts of Istanbul, creating a small stampede and forcing the police to leave the building without detaining any newspaper employees. AFP PHOTO/OZAN KOSE
شرطة مكافحة الإرهاب تصل مقر صحيفة زمان حيث يحتشد محتجون (الفرنسية/غيتي)

اعتقلت الشرطة التركية اليوم الأحد عددا من أنصار المعارض فتح الله غولن، بينهم رجال شرطة وإعلاميون ضمن حملة اعتقالات جرت في 13 مدينة تركية، في إطار التحقيق فيما يوصف بالكيان الموازي. 

وقالت السلطات التركية إن فرق دائرة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية الأمن في مدينة إسطنبول اعتقلت ثمانية أشخاص فجر اليوم، وشخصين في مدينة إسكي شهير وهما منتج مسلسل الصقور والمخرج أنغين كوتش.

وكان المدعي العام في إسطنبول قد أصدر قرارا باعتقال ثلاثين شخصا، من ضمنهم رجال شرطة وإعلاميون.

وتجمعت حشود أمام مقر صحيفة "زمان" في ضواحي إسطنبول وأرغموا الشرطة على مغادرة المبنى دون اعتقال أي من الموظفين، ولا سيما أن رئيس التحرير أكرم دومانلي من بين المطلوبين. ورددت الجماهير "لا يمكن إسكات الإعلام الحر". 

وتتهم السلطات التركية جماعة فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة -والتي تصفها بالكيان الموازي- بمحاولة الانقلاب على الحكومة التركية، ومنعها جزئيا أو كليا من أداء مهماتها. 

كما تتهم الجماعة بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة وقيام عناصر تابعة لها باستغلال مناصبها وقيامها بالتنصت غير المشروع على المواطنين، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في 17 ديسمبر/كانون الأول 2013، بدعوى مكافحة الفساد، التي شملت أبناء عدد من الوزراء، ورجال الأعمال.

المصدر : الجزيرة + وكالات