زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب سواحل بابوا غينيا الجديدة

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركي إن زلزالا بقوة 6.9 درجات على سلم ريختر ضرب اليوم الجمعة سواحل جزيرة نيو بريتين في بابوا غينيا الجديدة، لكن لم يتم التحذير من احتمال وقوع موجات مد بحري (تسونامي) جراء الزلزال.

وذكر المصدر ذاته أن الزلزال وقع تحت البحر بعمق نحو 65 كيلومترا في مضيق بين الساحل الجنوبي لنيو بريتين والساحل الشمالي للجزيرة الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة.

ورغم قوة الزلزال قال مركز التحذير من "التسونامي" في المحيط الهادي، إنه لا يوجد تهديد بحدوث "تسونامي".

وكان زلزال بقوة 7.1 درجات ضرب في أبريل/نيسان الماضي بابوا غينيا الجديدة دون أن يسفر عن أضرار، لكن زلزالا آخر في 2013 ضرب جزر سليمان المحاذية بقوة ثماني درجات وأعقبه تسونامي أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص وتدمير مئات المنازل وتشريد الآلاف.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالا قوته سبع درجات وقع قبالة جزيرة بابوا غينيا الجديدة. ولم تصدر على الفور تحذيرات بشأن أمواج مد عاتية بعد الزلزال الذي وقع على عمق 72 كيلومترا.

أفاد مرصد جيولوجي أميركي بأن زلزالا بقوة 6.5 درجات على سلم رختر وقع الاثنين قبالة ساحل بابوا غينيا الجديدة. وأوضح المرصد أن مركز الزلزال حدد على مسافة 125 كلم غربي أراوي في جزيرة بوغنفيل وعلى عمق 75 كلم.

ضرب زلزال شدته سبع درجات على مقياس ريختر الساحل الشمالي لبابوا غينيا الجديدة اليوم الثلاثاء, ولم تصدر على الفور تحذيرات من موجات تسونامي. يذكر أن أكثر من ألفي شخص قتلوا عام 1998 في زلزال شدته سبع درجات قبالة ساحلها الشمالي.

ضرب زلزال عنيف بقوة 6.7 درجات اليوم الاثنين بابوا غينيا الجديدة، كما أفاد المركز الأميركي للجيوفيزياء، دون أن يصدر في الحال أي تحذير من خطر حدوث تسونامي، وفي الصين تعرضت مدينة أتوكس بولاية كيزيلسو لزلزال بلغت قوته 5.2 درجات.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة