اتفاق ببوركينا فاسو على مرحلة انتقالية لمدة عام

epa04477846 President of Ghana John Mahama Dramani (C) President of Senegal Macky Sall (R) and President of Nigeria Goodluck Jonathan (L) attend a meeting of ECOWAS leaders and the transitional leader of Burkina Faso Lieutenat-Colonel Isaac Zida (not pictured) in Ouagadougou, Burkina Faso 05 November 2014. The presidents of Ghana, Nigeria and Senegal visited Ouagadougou to meet with the military to negotiate for the return to civilian rule. President Blaise Compaore on 31 October 2014 resigned following the violent protests against his bid to change the constitution to extend his rule of 27 years. Presidential guard commander Lieutenat-Colonel Isaac Zida assumed the role of transitional leader but the African Union (AU) has issued the military a two-week time frame to hand power to a civilian ruler or face sanctions. EPA
المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا برئاسة رئيس غانا (وسط) رعت اجتماعات الأطراف المعنية بأزمة بوركينا فاسو (الأوروبية)

اتفقت الأطراف المعنية بالأزمة في بوركينا فاسو أمس على مرحلة انتقالية لمدة عام حتى إجراء انتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 دون الاتفاق على اسم لرئاسة هذه المرحلة في حين دعا مجلس الأمن الدولي مختلف الأطراف إلى الهدوء وطلب من العسكريين تسليم السلطة سريعا إلى حكومة مدنية انتقالية.

ووفقا للبيان الختامي لمحادثات تمت بين الأطراف المعنية بالأزمة واستمرت طوال يوم أمس اتفقت جميع الأطراف على إعادة العمل بالدستور الذي علقه الجيش, وأنها تريد تسمية شخصية مدنية لرئاسة المرحلة الانتقالية.

وكانت الأحزاب السياسية في البلاد ومنظمات المجتمع المدني والزعماء الدينيين وزعماء القبائل بالإضافة إلى القوات المسلحة قد أجروا محادثات برعاية رؤساء غينيا والسنغال ونيجيريا.

وقال جون دراماني ماهاما -رئيس غانا الذي يقود جهود المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا "إكواس" للتوسط في إيجاد حل للأزمة- إنهم كانوا يأملون أن تتفق الأطراف المعنية على رئيس للمرحلة الانتقالية، التي يتولى بموجبها عسكريون السلطة في البلاد، ليحملوه إلى قمة المجموعة التي تنعقد اليوم وغدا في العاصمة الغانية أكرا.

وأوضح -خلال مؤتمر صحفي قصير- أن هذا القرار يعود إلى شعب بوركينا فاسو وأنه خلال عدة أيام أو عدة أسابيع سوف يتم التوصل إلى اتفاق وإلى تشكيل حكومة انتقالية.

أما العقيد إسحاق زيدا -القائد العسكري الذي يتعرض لضغوط دولية- فقد اعتبر أن هناك أملا في أن يتمكن مواطنو بوركينا فاسو من التفاهم على إيجاد حل والتوصل إلى مرحلة انتقالية مدنية.

المصدر : وكالات