الجنائية لن تحقق بالاعتداء الإسرائيلي على "مرمرة"

epa02507015 Thousands of Turkish protestors greets from harbour and boats the Mavi Marmara ship as it returns to Istanbul after Israel's deadly raid on an aid flotilla bound for Gaza Strip on 31 May, in Istanbul, Turkey on 26 December 2010. Israeli commandos on 31 May 2010 stormed six ships carrying hundreds of pro-Palestinian activists on an aid mission to the blockaded Gaza Strip, killing at least 10 people and wounding dozens after encountering unexpected resistance as the forces boarded the vessels. EPA/STRINGER TURKEY OUT
أسطول الحرية توجّه منتصف عام 2010 إلى قطاع غزة لكسر الحصار (الأوروبية)

قررت المحكمة الجنائية الدولية عدم النظر في العدوان الإسرائيلي على السفينة "مافي مرمرة" -التي كانت ضمن أسطول الحرية المتوجه للتضامن مع غزة في 2010- معتبرة أن القضية لا تقع ضمن نطاق اختصاصاتها, رغم أن الجنود الإسرائيليين ارتكبوا جرائم حرب خلال الهجوم الذي أسفر عن مقتل تسعة نشطاء أتراك.

وأفادت وكالة رويترز -التي اطلعت على وثائق المحكمة- بأن المدعين في المحكمة الجنائية الدولية قرروا أن الجرائم المشار إليها في الهجوم، ليست من الخطورة الكافية لتقع ضمن الولاية القضائية للمحكمة، وأضافوا أنهم توصلوا إلى هذه الاستنتاجات على أساس المعلومات المتاحة علانية.

وجاء في الوثيقة أن المعلومات المتاحة توفر "أساسا معقولا للاعتقاد بأنه، وفقا لاختصاص المحكمة فإن جرائم حرب قد ارتكبت في سياق الاعتراض والسيطرة على السفينة مافي مرمرة من قبل الجنود الإسرائيليين في 31 مايو 2010".

يشار إلى أن تركيا وإسرائيل لم ينضما إلى المحكمة الدولية، وبالتالي فإنه ليس للمحكمة ولاية قضائية بشأن الجرائم التي ترتكب فيهما، لكن السفينة "مافي مرمرة" مسجلة لدى جزر القمر العضو بالمحكمة وهي التي أحالت القضية للمحكمة.

ومن المرجح أن يؤدي هذا القرار إلى إثارة غضب تركيا التي اتهمت إسرائيل بالقتل الجماعي، بعد أن صعدت قوات خاصة إسرائيلية على متن القافلة البحرية التي كانت تحمل مساعدات تركية في محاولة لاختراق الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

من جهته قال رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية بولند يلدرم، إن المحكمة الجنائية الدولية اعتبرت عدوان إسرائيل على السفينة التركية جريمة حرب، موضحا أن المحكمة أقرت بأن أفعال إسرائيل هي "قتل وجرح متعمد للأشخاص، وتصرفات تنتهك كرامة الإنسان، وهو ما يعد جريمة حرب".

يذكر أنَّ قوات خاصة تابعة للبحرية الإسرائيلية، هاجمت بالغاز والرصاص الحي سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متن السفينة أكثر من خمسمائة متضامن معظمهم من الأتراك، وأسفر الاعتداء عن مقتل تسعة من المتضامين الأتراك، وجرح خمسين آخرين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

picture shows an undated image taken from the Free Gaza Movement website on May 28, 2010 of the Turkish ship Mavi Marmara taking part in the "Freedom Flotilla" headed

لا تزال أنقرة ترهن إعادة تطبيع علاقاتها مع تل أبيب بالاعتذار الصريح عن مهاجمة البحرية الإسرائيلية لسفينة مرمرة وتعويض عائلات الضحايا ورفع الحصار الكلي عن قطاع غزة.

Published On 4/5/2014
picture shows an undated image taken from the Free Gaza Movement website on May 28, 2010 of the Turkish ship Mavi Marmara taking part in the "Freedom Flotilla" headed

أصدرت محكمة تركية اليوم أوامر باعتقال أربعة قادة عسكريين إسرائيليين سابقين على خلفية الهجوم على سفينة “مافي مرمرة” التركية التي كانت ضمن أسطول الحرية المتجه إلى غزة في مايو/أيار 2010.

Published On 26/5/2014
Turkish ambassador in Palestine Mustafa Sarnic (C) throws red roses into the sea in the Gaza City port on May 29, 2014, in memory of the martyrs of the Turkish ship Mavi Marmara that was part of a flotilla trying to break the Gaza blockade, who were killed when Israeli naval commandos seized the ship in May 2010. AFP PHOTO/MOHAMMED ABED

أحيت فعاليات شعبية ورسمية في غزة صباح اليوم ذكرى مرور أربعة أعوام على الهجوم الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية التي حاولت كسر الحصار المفروض على القطاع، وإدخال مساعدات إنسانية لسكانها.

Published On 29/5/2014
رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري أثناء القاء كلمته

أحيت جماهير بغزة الذكرى الرابعة لاستشهاد عشرة أتراك كانوا على متن سفينة مرمرة ضمن أسطول الحرية الذي قدم لكسر الحصار المفروض على غزة، مطالبين باعتبار 31 مايو /أيار يوما للحرية.

Published On 31/5/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة