الإيبولا والتعاون يتصدران البيان الختامي للفرنكوفونية

Leaders for French-speaking countries pose for a family picture on the opening day of the 15th Francophone Summit in Dakar, November 29, 2014. Leaders are expected to discuss social, economic and political challenges particularly facing women and youth in French-speaking countries and will also address the pressing international issues, including the Ebola epidemic in the region. REUTERS/Mamadou Gomis (SENEGAL - Tags: POLITICS)
قادة الفرنكوفونية ركزوا في خطاباتهم على مكافحة وباء إيبولا (رويترز)

تختتم الأحد في العاصمة السنغالية دكار أعمال القمة الـ15 لمنظمة الفرنكوفونية (الدول الناطقة بالفرنسية)، وذلك بالتأكيد على احترام الديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة، كما سيركز البيان الختامي على مكافحة انتشار وباء إيبولا بالقارة الأفريقية.

وأفادت مراسلة الجزيرة في دكار زينب بنت أربيه بأن البيان الختامي للقمة سيتطرق إلى مواقف دول المنظمة من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضايا الأفريقية والنزاع في مالي وقضايا الشرق الأوسط.

وأضافت أن البيان الختامي للدورة الحالية سيتضمن تركيزا كبيرا على مكافحة وباء إيبولا، حيث تناول قادة المنظمة في خطاباتهم هذه القضية التي تكتسب أهمية على مستوى القارة الأفريقية خاصة وبقية دول العالم عموما.

كما سيهتم البيان الختامي بقضايا التعاون المشترك بين دول المنظمة، وأوضاع المرأة والشباب والبيئة والتعاون الاقتصادي.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند استبق اختتام أعمال القمة بدعوة القادة المشاركين، الذين بلغ عددهم نحو 30 إلى "احترام اللعبة الديمقراطية"، مؤكدا أن الفرنكوفونية حريصة على قواعد الديمقراطية وحرية التصويت، واحترام القوانين الدستورية وتطلعات جميع الشعوب إلى انتخابات حرة.

الأمين العام
وذكرت مراسلة الجزيرة أن قضية انتخاب الأمين العام للمنظمة خلفا للأمين العام الحالي عبده ضيوف كانت مثار بحث بين قادة المنظمة، الذين يسعون إلى التوافق على أحد المرشحين الأربعة لهذا المنصب، ويفضلون عدم اللجوء للتصويت.

ولاحقا اختيرت الكندية -الهايتية الأصل- ميشال جان أمينة عامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية في اجتماع مغلق لرؤساء الدول والحكومات الاحد في دكار، كما أعلنت المنظمة الأحد.

وقد عينت الحاكمة العامة السابقة في كندا (57 عاما) بالتوافق وليس بالتصويت بين 53 بلدا عضوا في المنظمة، وأعلنت المنظمة هذا التعيين على حسابها في تويتر، موضحة أن الأمينة العامة الجديدة ستتسلم مهام منصبها في يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

وجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تحذيرا للقادة الساعين للتمسك بالسلطة بأي ثمن، داعيا لاحترام الدساتير واللعبة الديمقراطية، وذلك أمام عشرات رؤساء الدول والحكومات في افتتاح القمة الـ15 للفرنكوفونية بالعاصمة السنغالية.

Published On 29/11/2014
Senegal's president Macky Sall (foreground R) welcomes France's president Francois Hollande upon his arrival at Dakar airport, on November 29, 2014, on the opening day of the 15th summit of the International Organisation of French-Speakers. AFP PHOTO/STR

أقيمت نشاطات متنوعة في المغرب احتفالا بيوم الفرنكوفونية، حيث وزعت عدة جوائز على متسابقين مغاربة وفرنسيين وبلجيكيين في مباريات الشعر وجرى توزيع جوائز أخرى في مسابقة أحسن صحيفة مدرسية. لكن خبراء حذروا من طغيان الفرنسية في مقابل اللغة العربية.

Published On 21/3/2009
الجناح الفرنسي بمعرض الكتاب الأخير وهو من أوسع الأجنحة بالمعرض - الجزيرة نت

أعلنت الخارجية الفرنسية أن رئيس الجمهورية اللبنانية إميل لحود ليس مدعوا إلى قمة الفرنكوفونية المتوقعة في سبتمبر/أيلول في بوخارست، وأن بيروت ستتمثل برئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

Published On 21/6/2006
-

أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفيلقة أن بلاده تتجه للانضمام إلى منظمة الدول الفرنكوفونية رغم معارضة أطراف جزائرية. واعتبر بوتفيلقة الذي شارك ضيفا في القمة التاسعة للفرنكوفونية في بيروت أنه لا شيء يمنع انضمام بلاده إلى المنظمة.

Published On 20/10/2002
المزيد من دولي
الأكثر قراءة