روسيا تحث الاتحاد الأوروبي على رفع العقوبات

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference after a meeting with his Hungarian counterpart Peter Szijjarto in Moscow, November 19, 2014. Lavrov on Wednesday called the "reckless" expansion of the North Atlantic Treaty Organization a mistake that would hurt Europe's security. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: POLITICS HEADSHOT)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتهم الدول الغربية باستخدام العقوبات لتغيير النظام في بلاده (رويترز)

حث نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي على رفع العقوبات المفروضة ضد موسكو بسبب الصراع الأوكراني. وتعهد أليكسي ميشكوف بأن تتخلى روسيا عن إجراءاتها المضادة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ميشكوف قوله إن الشيء الوحيد الذي تتوقعه روسيا من شركائها الأوروبيين هو "التحرك في مسار رفع العقوبات والتخلي عن القوائم السوداء، وفي المقابل سيسمح لنا ذلك بالتخلي عن قوائمنا".

وكانت الولايات المتحدة وأوروبا فرضتا عقوبات على روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل أسبوع، الغرب بالسعي إلى تغيير النظام في روسيا من خلال استخدام العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وأدت العقوبات الغربية على روسيا إلى التقليص من إمكانية حصولها على رؤوس الأموال الأجنبية اللازمة لعمل الشركات والبنوك الروسية, وضُربت صناعتا الطاقة والدفاع, كما جُمدت أرصدة بعض حلفاء بوتين وفُرِض حظر على سفرهم إلى الدول الغربية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa00898748 A part of the receiving area of the Druzhba (Friendship) oil pipeline in the country's largest oil refinery in Szazhalombatta, 29 kms south of Budapest, Hungsouth of Budapest, Hungary, Tuesday, 09 January, 2007. Hungary has not received crude oil from Russia since Monday evening when delivery was halted due to a price dispute between Russia and Belarus. The Hungarian government decided to open the country's strategic oil reserves which contains enough crude oil for three months. EPA/ZSOLT SZIGETVARY HUNGARY OUT

يثير انخفاض أسعار النفط العالمية هواجس لدى روسيا التي تشكل مبيعات النفط واحدة من الركائز الأساسية لاقتصادها، مما يستوجب اتخاذ تدابير سريعة.

Published On 18/11/2014
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference after a meeting with his Hungarian counterpart Peter Szijjarto in Moscow, November 19, 2014. Lavrov on Wednesday called the "reckless" expansion of the North Atlantic Treaty Organization a mistake that would hurt Europe's security. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: POLITICS HEADSHOT)

اتهم وزير الخارجية الروسي الدول الغربية بالسعي إلى تغيير النظام في روسيا من خلال العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية, فيما اعتبر تصعيدا في الحرب الكلامية بين روسيا والغرب.

Published On 22/11/2014
SOCHI, RUSSIA - OCTOBER 24: Russian President Vladimir Putin speaks during the Valdai discussion club on October 24, 2014 in Sochi, Russia.

قال رئيس روسيا إن آثار العقوبات الغربية، وتراجع أسعار النفط وهبوط الروبل، ستمتد لخارج البلاد. وأضاف “إذا ما تراجع سعر الطاقة عمدا فإن ذلك سيؤثر على من يقفون وراء ذلك”.

Published On 24/11/2014
epa04175725 A general view as the Russian Prime Minister Dmitry Medvedev (C) presents a report on the results of the Russian Government's work in 2013, at the Russian State Duma, Lower Parliament Chamber, in Moscow, Russia, 22 April 2014. The central topics of the annual report included the results of implementing state and federal programs, presidential decrees, the main areas of the government's work and financial and macroeconomic stability. EPA/YURI KOCHETKOV

يطرح “قانون تعويض خسائر العقوبات” نفسه بقوة في النقاشات الدائرة في الأوساط القانونية، والبرلمانية من حيث الفوائد التي ستجنيها روسيا في حال إقراره بشكل نهائي، وانعكاساته على الاقتصاد.

Published On 27/11/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة