احتجاجات بميزوري بعد رفض اتهام شرطي قتل شابا أسود

Protestors clasp hands as they march up Seventh Avenue towards Times Square after the announcement of the grand jury decision not to indict Ferguson police officer Darren Wilson in the fatal shooting of Michael Brown, an unarmed black 18-year-old, Monday, Nov. 24, 2014, in New York. (AP Photo/John Minchillo)
محتجون أثناء مسيرة في نيويورك أمس بعد رفض هيئة المحلفين توجيه الاتهام للشرطي الأبيض (رويترز)

تظاهر عدد من الأميركيين أمام مركز شرطة فيرغسون في ضواحي مدينة سانت لويس بولاية ميزوري، احتجاجا على رفض توجيه الاتهام لشرطي أبيض قتل شابا أسود, بينما دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الهدوء.

واندلعت الاحتجاجات بعد أن قررت هيئة محلفينَ عليا عدم توجيه اتهام إلى ضابط الشرطة الأبيض دارن ويلسون في واقعة إطلاق الرصاص التي حدثت في أغسطس/الماضي وقتل فيها الفتى الأسود مايكل براون رغم أنه غيرُ مسلح.

وبعد إعلان قرار رفض الاتهام، تجمع عدد من الأشخاص الرافضين للقرار قبل أن يزداد عددهم بسرعة ويتحول الاحتجاج إلى غضب عارم, ورشق المحتجون أفراد الشرطة بزجاجات وعلب معدنية بعد سماعهم قرار المحكمة, كما تحدثت شرطة فيرغسون عن سماع إطلاق نار من أسلحة آلية بأحد أحياء المدينة.

وقال مراسل الجزيرة بواشنطن ناصر الحسيني إن الاحتجاجات والمناوشات مع الشرطة متواصلة حتى الآن وتزداد اتساعا, حيث وردت أنباء عن تجمع صغير من المحتجين على القرار في واشنطن وتجمع آخر في نيويورك.

وأضاف المراسل أن الاحتجاجات بدأت تخرج عن حادثة القتل إلى منظومة العدالة ككل حيث يرى المحتجون أن العدالة عادة ما ترفض اتهام رجال الشرطة الذين يتورطون في عمليات القتل.

وقال إن القانونيين يتساءلون عن روايات الشهود التي استمعت لها هيئة المحلفين، وعن الأدلة التي اعتمدتها الهيئة في رفض توجيه الاتهام للشرطي الأبيض الذي قتل الشاب الأسود بست رصاصات واعتباره في حالة دفاع عن النفس.

دعوة للهدوء
وتعليقا على هذه التطورات، حث الرئيس أوباما المحتجين في بلدة فيرغسون وكذلك عناصر الشرطة إلى الهدوء وضبط النفس, ودعا إلى قبول القرار الصادر عن هيئة المحلفين العليا والتعبير عن المخاوف بطريقة بناءة.

وقال أوباما في كلمة مقتضبة استغرقت بضع دقائق فقط "نحن أمة قائمة على احترام القانون" كما أقر بأنه "يتفهم" ردة فعل السكان على القرار, لكن على المحتجين أن يعبروا "بطريقة سلمية".

وحذر الرئيس من محاولة إخفاء المشاكل المرتبطة بالعنصرية بأميركا قائلا إنه "في الكثير من مناطق البلاد هناك مشكلة عدم ثقة بين قوات الأمن والمجموعات الملونة" مشددا على أن إرث التمييز العنصري "ليس مشكلة لفيرغسون بل هو مشكلة لأميركا".

ورجح مراسل الجزيرة أن يتطور الوضع إلى مزيد من التوتر خلال الساعات القادمة، باعتبار أن القرار صدر في وقت متأخر من الليل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Activists raise their hands in solidarity as a policemen try to block others, who were demanding justice for the shooting death of teen Michael Brown, from advancing onto the steps to the Thomas F. Eagleton United States Courthouse in downtown St. Louis, Missouri, August 26, 2014. The slaying of the 18-year-old black youth Michael Brown by a white police officer, Darren Wilson, in the St Louis suburb of Ferguson on Aug. 9 led to days of unrest and drew global attention to race relations in the United States. REUTERS/Adrees Latif (UNITED STATES - Tags: CRIME LAW CIVIL UNREST)

تظاهر أكثر من مائة شخص بمدينة فيرغسون بولاية ميزوري الأميركية الليلة الماضية مطالبين باعتقال ضابط الشرطة الأبيض دارين ويلسون الذي قتل الفتى الأميركي الأسود مايكل براون قبل ثلاثة أسابيع تقريبا.

Published On 27/8/2014
A law enforcement officer stands guard Sunday, Aug. 17, 2014, after tear gas was used to disperse a crowd protesting the shooting of teenager Michael Brown last Saturday in Ferguson, Mo. Brown's shooting in the middle of a street following a suspected robbery of a box of cigars from a nearby market has sparked a week of protests, riots and looting in the St. Louis suburb. (AP Photo/Charlie Riedel)

تعرض شرطيان مساء السبت لحادثتي إطلاق نار من قبل مجهولين، واستبعدت الشرطة ارتباط ذلك بالاحتجاجات التي تخرج يوميا بمدينة فيرغسون تنديدا بمقتل شاب أسود على يد شرطي أبيض الشهر الماضي.

Published On 28/9/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة