نتنياهو يحذر فرنسا من الاعتراف بفلسطين

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu delivers a statement to the media in Jerusalem November 18, 2014. Two Palestinians armed with a meat cleaver and a gun killed four worshippers in a Jerusalem synagogue on Tuesday before being shot dead by police, the deadliest such incident in six years in the holy city. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu pledged to respond with a "heavy hand" and accused Western-backed Palestinian President Mahmoud Abbas of inciting violence in Jerusalem. REUTERS/Baz Ratner (JERUSALEM - Tags: CIVIL UNREST POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)
نتنياهو: فرنسا سترتكب خطأ فادحا إذا اعترفت بدولة فلسطينية (رويترز)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الصحفيين اليوم إن فرنسا سترتكب خطأ فادحا إذا اعترفت بدولة فلسطين، بينما قرر النواب الفرنسيون التصويت على قرار بهذا الشأن في الثاني من ديسمبر/كانون الأول.

وكانت دولة السويد قد اعترفت في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدولة فلسطين، لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا من هذا النوع، بينما دعا البرلمان البريطاني والبرلمان الإسباني حكومتي البلدين مؤخرا للقيام بالمثل.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد رفضت فكرة اعتراف ألمانيا من جانب واحد بدولة فلسطين، وقالت إن الفلسطينيين والإسرائيليين فقط يمكنهم حل الصراع المستمر منذ فترة طويلة بالمفاوضات.

وأوضحت ميركل في مؤتمر صحفي في برلين قبل يومين بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل أن الهدف ينبغي أن يكون اتفاق الجانبين على حل الدولتين اللتين تتعايشان جنبا إلى جنب، وأكدت أن اعترافا أحادي الجانب بهذه الدولة "لا يدفعنا قدما على طريق حل الدولتين".

من جانبه قال ميشيل إن بلجيكا تفضل بشكل عام الاعتراف بفلسطين دولة. وأضاف "لكن السؤال هو متى يحين الوقت الملائم؟"، وأكد على الحاجة إلى موقف مشترك للاتحاد الأوروبي.

ولأن الدول الأعضاء الثمانية والعشرين في الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى اتخاذ قرار بالإجماع للاعتراف بدولة فلسطين، فإن اعتراض ميركل يرقى إلى حد اعتباره (فيتو) على هذه الخطوة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

BERLIN, GERMANY - NOVEMBER 21: Belgium's Prime Minister Charles Michel (L) speaks during a joint press conference with German Chancellor Angela Merkel (R) after their meeting at German Chancellery in Berlin, Germany on November 21, 2014.

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الاعتراف بدولة فلسطين من جانب واحد لن يساعد في الدفع قدما في إقرار حل الدولتين، وأكدت أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتم عبر المفاوضات.

Published On 22/11/2014
epa04347564 Foreign Relations Minister from the Palestinian National Authority, Riad Al Malki, speaks during a press conference at the headquarters of the Special Mission from the State of Palestine located in the city of Bogota, Colombia, 09 August 2014. Al Malki announced that a Palestinean delegation will try to attend to the Unasur summit this month in Montevideo, Uruguay in order to request before the organization a support declaration of their cause and declaration of disapproval against the Israeli offensive in Gaza. EPA/Leonardo Muٌoz

رحب مسؤولون فلسطينيون بإعلان السويد اليوم الجمعة عزمها الاعتراف بدولة فلسطين، غير أن واشنطن حذرت من مثل هذه الخطوة التي اعتبرتها سابقة لأوانها، وأنها يجب أن تأتي عبر عملية تفاوضية.

Published On 3/10/2014
French Foreign Minister Laurent Fabius speaks at a meeting titled, Syria: 'Supporting Moderate Voices' during the general debate of the 69th session of the United Nations General Assembly at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 24 September 2014.

دعا وزير الخارجية الفرنسية ونظيرته الإيطالية إلى الاعتراف بدولة فلسطينية دعما للسلام بالمنطقة. ويأتي ذلك بعد تصويت البرلمان البريطاني لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، وبعد إعلان السويد اعتزامها الاعتراف بها.

Published On 14/10/2014
المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة